الانظمة المختلفة لنظام التوجية الهيدروليكى للسيارات





السلام عليكم أهلا بكم في موقعكم أوتوميكانيكا اليوم أقدم لكم :

أساسيات التحكم فى التوجيه بالمؤازر (Fundamentals of electronic control system) :-

التحكم الإلكترونى فى مجموعة التوجيه بالمؤازر power steering  يحسن بلا شك الأداء واستجابة السيارة للتوجيه بالإضافة لتوفير بعض القدرة اللازمة لتشغيل مجموعة التوجيه بالمؤازر. يتم هذا عن طريق مجموعة تحكم التى تقلل الجهد المبذول فى التوجيه كمثال يمكن اضافة منظومة تحكم الكترونية لمنظومة التوجيه بالمؤازرة الهيدروليكية ويمكن ايضا تحويل منظومة التوجيه لكى تكون عبارة عن وحدات كهربية وإلكترونية.
الهدف الرئيسى من إضافة التحكم الإلكترونى لمنظومة التوجيه هو تقليل الجهد اللازم للتوجيه عند  السير بسرعات بطيئة وعلى العكس عند السير بسرعات عالية يجب ان يعطى رد فعل مناسب للسائق فيسهل عملية التحكم على السرعات العالية ويزيد أمان السيارة.
وللوصول لهذه الأهداف يجب إضافة حساسات سرعة السيارة والتى تقيس سرعة السيارة ليتم تغيير خصائص مجموعة التحكم دائما تبعا لسرعة السيارة وبنعومة شديدة.
فى الحقيقة ان استخدام السيارة لمنظومات التحكم الإلكترونية فى المؤازر الهيدروليكى والتحكم الإلكترونى الكامل فى منظومة المؤازر الكهربائى يقلل القدرة المطلوبة لتشغيل المنظومة وكذلك تحسين الأداء. ويمكن تلخيص متطلبات التحكم الإلكترونى فى منظومة التوجيه بالمؤازر كالتالى :
1.     تقليل الجهد المبذول فى عملية التوجيه.
2.     نعومة تشغيل مجموعة التوجيه.
3.     توصيل قوى التوجيه المرتدة للإحساس بالطريق.
4.     خمد الصدمات التى قد تنشأ عند اصطدام إحدى العجلات ( kickback ) بحجر مثلا
5.     توفير القدرة المستهلكة.
6.     ان يتحول للنظام الميكانيكى العادى فى حالة حدوث اى عطل فى مجموعات المؤازر او المحرك
 ( failsafe system  ).
يمكن تصنيف منظومات التوجيه بالمؤازر ذات التحكم الالكترونى تبعا لطبيعة تركيب المنظومة الأساسى وهى إما منظومات هيدروليكية او مهجنة او كهربائية وسوف نشرح كل نوع بالتفصيل. احيانا يطلق على هذه المنظومات التى تنتج تجاريا لسيارات موجودة فعلا بالاسواق اسم منظومة توجيه بالمساعدة المتغيرة وهى تدل على تغير القوى المساعدة للسائق مع السرعة وظروف التشغيل.

3 – 2-  النظام الهيدروليكي (Hydraulic System):-

ونعني هنا بالنظام الهيدروليكي للمؤازر مع إضافة التحكم الإلكترونى (Electronically controlled hydraulic system)
ويختلف هذا النظام عن النظام الهيدروليكي التقليدي في مجموعة التحكم التي تضاف كما سبق وذكرنا لتحسين الأداء وتقليل ا لقدرة المستهلكة في مجموعة التوجيه.

3 – 2 – 1 مكونات النظام (System layout) :-
يتكون هذا النظام بالإضافة لمكونات النظام التقليدي من صمام خطي (linear solenoid value) وحساس لسرعة السيارة وبعض أجزاء إلكترونية مساعدة. فتحة الصمام الخطى يتم التحكم بها بناء على إشارة إلكترونية من حساس قياس سرعة السيارة وبالتالي يتم التحكم في ضغط وتصرف طلمبة المؤازر ( oil pump) وهنا تتغير قوى المساعدة بنعومة مع تغير سرعة السيارة ففى حالة ما اذا كانت السيارة متوقفة تكون فتحة الملف الخطي تؤمن مساعدة السائق بقوة مؤازرة كبيرة وعلى العكس على السرعة العالية يكون الجهد المبذول من السائق أكبر ( في الحقيقة يقل الجهد المطلوب للتوجيه مع زيادة السرعة ) و يوجد أكثر من أسلوب للتحكم فى هذه المنظومة.







النظم المهجنة (Hybrid systems):-

 مكونات النظام (System layout)   :-
وفي هذه الأنظمة يتم التحكم في إدارة الطلمبة الهيدروليكية بمحرك كهربائي ( وليس بسير مركب على محرك السيارة ) وهذا المحرك يكون قيد التحكم  في سرعة دورانه وبالتالي ضغط الدائرة والعزم المساعد للسائق.
( يلاحظ أن كفاءة المحرك أو المولد الكهربي أقل من نقل القدرة ميكانيكيا ) ولكن نتيجة التحكم بالتصرف تكون القدرةالمستهلكة أقل ).
ويوجد أكثر من أسلوب للتحكم بعمل هذه المنظومة كالتالي:




 

أسلوب الاعتماد على طريقة القيادة (Driving mode responsive method) :-


وفي هذا النظام تتكون مجموعة التحكم من حساس لسرعة السيارة  وحساس لزاوية التوجيه ووحدة تحكم إلكترونى وكذلك طلمبة تدار بمحرك كهربائي 
 تكون ظروف القيادة معروفة إذا كانت داخل مناطق سكنية أو طرق رئيسية أو طرق سريعة ويتم التحكم في الطلمبة لتحقق المساعدة المطلوبة حسب ظروف التشغيل المختلفة.


 أسلوب الاعتماد على سرعة عجلة القيادة (Steering wheel speed responsive method):-
ويتكون هذا النظام مثل النظام السابق من حساس لسرعة السيارة وحساس لزاوية التوجيه ووحدة تحكم الكتروني وطلمبة تدار بواسطة محرك كهربي .
يتم التحكم هنا في عمل الطلمبة طبقا لسرعة زاوية التوجيه في سرعة السيارة فتزداد سرعة دوران المحرك الكهربي والطلمبة عند وقوف السيارة أو سيرها بسرعات بطيئة والتي تتوافق مع وجود زوايا توجيه كبيرة وبسرعات كبيرة فيزداد معدل التدفق الزيت.




جميع الحقوق محفوضة لدى موقع ميكانيكا لايف 2014-2015

تصميم : أسامة نصيف