الكهرباء - سيارات الهايبرد





الكهرباء سيارات الهايبرد


كثير من الناس عندها فكرة من ان كهرباء سيارة الهايبرد وبالاخص التويوتا كهرباء قاتلة ويجب الحذر منها جيدا بشكل كبير, وهذه الفكرة خاطئة.
الكهرباء في سيارة الهايبرد موجودة في عدة اماكن في السيارة وهم , بطارية الهايبرد, الانفيرتر, الجير, واخيرا بطارية ال12 فولت الصغيرة.
بطارية الهيبرد: بطارية الهايبرد عبارة عن بطارية مكونه من شرائح الليثيوم ومرتبة بشكل متتالي, ناتج الكهرباء الصادرة منها بعد الشحن هي 201.6 فولت لكن تيار كهربائي ثابت DC تيار الكهرباء الثابت لا يؤذي الانسان كما نتخيل عكس التيار المتردد حيث ان نفس القيمة السابقة سوف تكون خطيرة اذا كانت مترددة. الخلاصة , بطارية الهايبرد لا تؤذي مثلما نعتقد.
الانفيرتر: عبارة ألواح الكترونية داخل مجسم لها عدة وظائف الا وهي, تحويل كهرباء من ملف الشحن الى بطارية الهايبرد, تحويل كهرباء من بطارية الهايبرد الى ملف الحركة, اعطاء طاقة كهربائية لكمبريسور المكيف حتى يعمل عند الحاجة, شحن بطارية ال12 الصغيرة لانه لا يوجد دينامو, وغيرها من الوظائف الكثيرة.
الجير: يتكون الجير من ملف شحن وملف حركة, حيث ان وظائفهم تكون لشحن بطارية الهايبرد وايضا اعطاء عزم في المشي للسيارة نفسها ويمكن ان نقول بانه محرك كهربائي مساعد لمحرك البنزين.
الجير بحاجة الى 500 فولت من نوع تيار متردد اي 3 فاز لتحرك السيارة ومشيها. ونقول هنا في هذه الحالة بان هذه الكهرباء قاتلة ومميتة في هذ المنطقة ويجب الحذر منها.
بطارية ال12 فولت الصغيرة: هي بطارية مثل اي بطارية موجودة في سيارات البنزين. وهي تزود كمبيوتر السيارة بالطاقة اللازمة وايضا تزود اكسسوارات السيارة كاملة منها.

جميع الحقوق محفوضة لدى موقع ميكانيكا لايف 2014-2015

تصميم : أسامة نصيف