تعرف على سيارة فيات 128 أهم مميزاتها ومواصفتها وتاريخها






تعد سيارة فيات 128 التي اصدرتها الشركة الرائدة فيات سنة 1969 نقطة تحول و قفزة عالية في مجال صناعات السيارات على المستوى العالمي . و ذلك راجع بالأساس لان جميع السيارات ما قبل فيات 128 تقريبا اعتمدت اسلوب الدفع الخلفي بغض النظر على بعض الاستثناءات مثل رينو و سيتروين التي اعتمد فيها على تكنلوجيا صعبة حالت دون استمراريتها و انتهاء صيحتها بسرعة . بينما قامت شركة فيات باهداء نموذجها الجديد الى العالم الذي تزامن و ظهور سيارة ميني جونيورالتي اعتمدت تقريبا على نفس التصميم و المتمثل في نظام الدفع الامامي  .
بالاضافة الى ان فيات هي اول شركة جرات على تقديم شكل جديد و عجيب و الذي صار التصميم المعتمد في جميع السيارات انذاك 






و من بين اهم مواصفات هذه السيارة : 
 
من فئة 1100  cc

4 اسطوانات في المحرك و اسطوانات بسعة 1116 سنتمتر مكعب . سرعة المحرك 5800 لفة في الدقيقة . اطارات بقياس 13-145 . نظام الطنبور في الفرامل الخلفية و نظام القرص في الامامية و و بعدد نقالات تغيير السرعة و التي تقدر ب 4 نقالات و وحدة شاملة لهيكل السيارة بالاضافة الى العديد من المواصفات الاخرى .

من فئة 1300cc  

عدد اسطوانات المحرك بمعدل 4 اسطوانات و بسعة 1320 سنتمتر مكعب في الاسطوانة الواحدة .ذمحرك بقدرة قصوية تقدر ب 68 حصان . 5 نقالات لتغيير السرعة و بسرعة تقدر ب 100 لفة في 35 كلم في الساعة ... و العديد من المواصفات الاخرى التي اتت بها الفئة السابقة .




وبعد النجاح الكبيرو الانتشار الواسع  الذي حققته سيارة فيات 128 سارعت العديد من الشركات الرائدة في صناعة السيارات الى تقليد تصميم فيات و انتاج ماركات جديدة مستوحاة منها لعل اشهرها على الاطلاق فولكس فاجن التي استوحت تصميم الفيات لانتاج السيارة الناجحة جولف سنة 1975 .



و بهذا تعد سيارة فيات 128 من انجح السيارات الكلاسيكية التي حققت نجاحا عالميا الشيء الذي ادى الى انتشارها الواسع و مسارعة المنافسين الاقوياء الى انتاج الافضل .

لمزيد من المواضيع تابعوا صفحتنا على الفيس بوك ميكانيكا لايف 

جميع الحقوق محفوضة لدى موقع ميكانيكا لايف 2014-2015

تصميم : أسامة نصيف