شرح كيف تختبر كفائة محرك سيارتك

شرح كيف تختبر كفائة محرك سيارتك




كل ما تحتاجه هو جهاز اختبار الضغط بداخل الاسطوانة.
جهاز بسيط ورخيص وقديم ولكنه يعطيك نتيجة ممتازة في الفحص وانا شخصيا لازلت أستعمله وأفضله على أجهزة القياس الالكتروني الحديثة.
يعين هذا الجهاز الضغط داخل الاسطوانة بالرطل على البوصة المربعة عندما يكون المكبس عند أعلا ارتفاع بغرفة الاشتعال وهو بيان لحالة المحرك. فإذا كان الضغط منخفضا، دل ذلك على أن الاسطوانة لا تحتفظ بالضغط الناتج عن الكبس ( يحتمل ان يكون الضغط منخفضا نتيجة لتأكل حلقات المكبس ، أو المكبس ، أو جدران الاسطوانة ، أو عدم أحكام جلوس الصمام على قاعدته...) . ولاستعمال جهاز اختبار الضغط ، تنزع جميع شمعات الاحتراق ثم يركب جهاز الاختبار في ثقب شمعة الاحتراق على ان يكون الربط بإحكام. تأكد من فصل الكهرباء أو فصل سلك الشمعات الرئيسي من على الموزع الكهرباء للشمعات قبل بداء الاختبار، ثم يدار المحرك بواسطة المحرك الكهربائي لبدء الإدارة.
ويلاحظ ( يقرأ) أعلى ضغط تبينه الإبرة على تدريج جهاز بيان الضغط .
فإذ كان الانضغاط ضعيفا فقد يكون هناك تسرب من خلال الصمامات أو حلقات المكبس أو بين خلال الوصلة الطرية المانعة للتسرب بين الاسطوانة ورأس الأسطوانة (الجوان).




ومعنى ذلك أنه إذا أريد وقف تسرب الغازات فيجب أن يفك رأس الاسطوانة وكذلك بعض الأجزاء المختلفة من المحرك للكشف .
ولكن قبل البداء في فك الأجزاء المذكورة يمكن عمل اختبار آخر لتحديد مكان الخلل بالضبط ، وذلك بصب كمية صغيرة من زيت التزييت ( مقدار معلقة أكل) من خلال ثقب شمعة الاحتراق إلى داخل الاسطوانة . ثم إعادة تجربة ضغط المكبس . فإذا زاد ضغط الكبس بحيث أصبح مساويا لضغط الكبس العادي فأن ذلك يدل على أن انخفاض ضغط الكبس أولا كان نتيجة لتسرب الهواء من خلال حلقات المكبس. وقد يحدث ذلك من تأكل أو وجود خدوش في حلقات المكبس أو المكبس أو سطح الاسطوانة أو يكون ذلك نتيجة لضعف حلقات المكبس أو كسرها أو التصاقها بمجاريها . أما إذا لم تجد إضافة الزيت ولم يتسبب عن ذلك الإضافة زيادة في ضغط الكبس، فقد يكون العيب ناتجا عن تسرب الهواء خلال الصمامات وفي هذه الحالة قد يكون العيب ناتجا عن ضعف زنبركات أحد الصمامات، أو أن يكون الصمام غير مضبوط أو يكون ساق الصمام قد غطى بالكربون أو حرق أو تأكل أو قد تكون قاعدته قد تآكلت .
وإذا لم يكن تسرب ضغط الكبس عن طريق الحلقات أو الصمامات فقد يكون ناتجا عن تسرب ضغط ألكبس عن طريق الوصلة الطرية(الجوان) ألمانعة للتسرب نتيجة لحرق هذه الوصلة الطرية أو عدم أحكام ربط مسامير رأس الاسطوانة أو وجود شرخ بالوصلة الطرية.
و أذا كان ضغط الكبس منخفضا في أسطوانتين متجاورتين، فذلك يدل على حدوث صدع في الوصلة الطرية بين الاسطوانتين بحيث تسمح بتسرب الغازات بينها.


الموضوع بواسطة : رافع مهندس مكانيكا سيارات
المصدر