أهلا بكم في ميكانيكا لايف , هروب الفرامل في السيارة ماذا تعني ؟ فعادة ما نسمع عن هروب الفرامل من تحت قدم السائق أثناء القيادة , فهروب الفرامل معناه انه عند الضغط على دواسة الفرامل في السيارة تصل الدواسة الى القاع أو أرضية السيارة , والسيارة لاتقف وقد تحتاج الى مسافة كبيرة للتوقف , ويحدث هذا بسبب مجموعة من الأعطال المفاجئة التي قد تحصل في نظام الفرامل الخاص بالسيارة , وأهمها كالتالي :
- وجود نقص في سائل الفرامل , - تلف الأسطوانة الرئيسية للفرامل Master Cylinder - وجود هواء داخل دائرة الفرامل الهيدروليكية - تلف في مؤازر الفرامل السيرفو - تلف في أنابيب الفرامل الموجودة بالسيارة - وجود تسريب لسائل الفرامل - وفي حالة حصول هذا المشكل وأنت تسير على الطريق , أي عند محاولتك الضغط على الفرامل فوجئت بعدم عملها , فهذه بعض الارشادات والتي قد تساعدك في هذه الحالة : أول شئ هو يجب الحفاظ على الهدوء وعدم التوتر و التسرع في التعامل مع الوضع , حتى لاتقوم برد فعل عشوائي , حتى لاتتفاقم الأمور سوءا , بعدها قم باعطاء اشارة الانحراف تدريجيا الى جانب الطريق في اليمين , ثاني شئ يجب القيام به هو القيام بتغيير تدريجي في سرعات السيارة حتى تصل لادنى سرعة فمثلا ادا كنت تسير بالغيار الرابع يجب انزاله تريجيا الى الغيار الأول , وبعده الى وضع الحياد ثالثا : تأكد من استقامة العجلات على الطريق وتحكم جيدا مقود السيارة , وقم باستخدام فرامل اليد تدريجيا , بحيث يجب أن تكون سرعة السيارة منخفضة حتى لاتنقلب السيارة , لايقافها بدون حوادث وبدون أخطار , ويجب الانتباه الى عدم استعمال فرامل اليد والسرعة مرتفعة لأن ذلك يؤدي الى انقلاب السيارة , ودمتم سالمين باذن الله