أهلا بكم في ميكانيكا لايف ، اليوم سنتكلم على أهم أسباب وأعراض الضغط العكسي في نظام العادم على محرك السيارة ، فالضغط العكسي ، هو عبارة عن ضغط متراكم لغازات العادم داخل هذه المنظومة الخاصة بالعادم ، بحيث لايخر دخان العادم بشكل انسيابي الى خارج السيارة وأهم اسباب الضغط العكسي هي كالتالي :
- انسداد كلي أو جزئي في دبة الثلوث ( الكتلايزر ) - انسداد في دبة الشكمان والتي توجد في الوسط أو الأخيرة التي توجد في مؤخرة السيارة - انسداد أنابيب العادم ، نتيجة لأي سبب يعيق خروج دخان العادم أو نواتج الاحتراق بحيث عند حدوث مثل هذه المشاكل ، ستظهر مجموعة من الاعراض على محرك السيارة اهمها كالتالي : - ضعف في قوة عزم وقدرة المحرك ، وستلاحظ هذا بالخصوص عند السرعات العالية - ملاحظة صرف زائد للوقود في السيارة - حصول ظهرة الباك فاير ، في مدخل الكتلايزر - دوران غير جيد للمحرك - ملاحظة ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة وخاصة عند السرعات المرتفعة - كما أن ازدياد الضغط العكسي في نظام العادم يؤدي أو يؤثر بشكل سلبي على صمام الـ EGR