القائمة
القائمة الرئيسية
نصائح ميكانيكية
نظام الفرامل
التوجيه والتعليق
التزييت والتبريد
إلكترونيات وكهرباء السيارات
ناقل الحركة
نظام الحقن
الكتب التعليمية
فيديوهات توضيحية

إيقاف محرك السيارة مباشرة بعد التوقف بالسيارة وهو ساخن صحيح أو خطأ ؟

إيقاف محرك السيارة مباشرة بعد التوقف بالسيارة يسبب ضرر لمحرك السيارة هل هذا الامر صحيح أو خطأ ، حيث كثر الكلام حول هذا الأمر وأن توقيف المحرك بعد مشوار طويل يسبب في تلف المحرك وغيرها من الأمور هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع بإذن الله :

  
 - محرك السيارة عند تشغيله تتولد بداخله قوة كبيرة جداً وخاصةً عند السير بالسيارة حيث تصل دورات المحرك الى أكثر من 4000 دورة في الدقيقة ، ولكي يعمل المحرك ولايتعرض للتلف يحتاج الى التبريد والتزييت حتى لاتتعرض القطع داخل المحرك للتلف نتيجة الحرارة والإحتكاك بين القطع ، إذن ماذا يحدث اذا قمنا بإيقاف محرك السيارة عند العمل مباشرة  بعد وصولنا من مشوار طويل وحرارة المحرك مازالت مرتفعة ؟ 



- المحرك تكون حرارته عالية جداً ، والمحرك متوقف عن العمل ، هنا دورة التبريد بعد إيقاف المحرك لاتعمل و نظام التزييت أيضاً إذن هذا الأمر سيؤدي مع الوقت الى التأثير في قطع المحرك الداخلية وتضررها مع الوقت وبالتالي تلفها وتقليل عمرها الإفتراضي ، حيث ستبقى الحرارة مرتفعة مخزنة داخل المحرك وقد يؤدي هذا الى تضرر التيربو أيضاً وقد يؤثر في أداء محرك سيارتك في المستقبل ، وكإجراء وقائي أترك السيارة مشغلة على الأقل لمدة دقيقة واحدة بعد التوقف بها خاصةً عند القدوم من مشوار طوير وحرارة المحرك مرتفعة جداً 

- وللإشارة في العديد من السيارات الحديثة تمت معالجة هذا الأمر حيث لا تحتاج الى ترك المحرك يعمل بعد التوقف بالسيارة ويمكنك توقيفها مباشرة ، فعندما تكون حرارة المحرك مرتفعة تبقى مراوح التبريد مشتغلة لفترة حتى بعد توقيف المحرك حتى يبرد