أسباب ثقل مقود السيارة وحدوث رجة عند القيادة بسرعة مرتفعة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف ، اليوم ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق الى أهم أسباب ثقل مقود السيارة. والأسباب التي تؤدي الى حدوث رجة بالسيارة عند القيادة بسرعة مرتفعة وهي كالتالي : 


أولا : أسباب حدوث رجة عند السرعات المرتفعة:


1 : اطارات السيارات تحتاج الى ترصيص. أو قد تكون العجلات ممسوحة وتحتاج الى تغيير. 

2 : كراسي المحرك وكراسي القير. يجب فحصها والتأكد من سلامتها ، فعند تلفها تؤدي الى حدوث رجة عند السرعات العالية خاصة عند بداية تلفها.

3 : نظام التعليق بالسيارة فهو بدوره يؤدي الى مثل هذه الأعراض. ويجب فحصه والتأكد من سلامته فقد يصاحب الارتجاج سماع صوت صادر من القطعة التالفة.

وبالنسبة لمن يعاني من ارتجاج محرك السيارة فقط تطرقنا الى 8 أسباب تؤدي اليها في هذا الموضوع : شرح 8 أسباب تؤدي الى حدوث رجة في محرك السيارة   


ثانياً : أسباب ثقل مقود السيارة: 


عند ملاحظة ان مقود سيارتك ثقيل ولايعمل بالشكل المطلوب قم بفحص هذه القطع التالية:


– أول شيء يجب فحصه بعد ملاحظة ثقل مقود السيارة هو زيت المقود ( الباور). فاذا لاحظت نقصانه بشكل كبير فهذا يدل على وجود تسريب وقد يكون في علبة الدركسون يوجد بها تسريب للزيت ويبدو ظاهراً من خلال القاء نظرة عليه من الأسفل جهة علبة الدركسون حيث ستجدها ممتلئة بأثار الزيوت والأوساخ التي تلتسق فوقها. أما اذا كان هناك نقصان بدون وجود أثار للتسريب فيمكنك الاضافة عليه وتدوير المقود قليلاً حثى يرجع خفيف الحركة.



– عند التأكد من وجود تسريب لزيت الباور فهنا من الأفضل اخد السيارة عند ميكانيكي. فيجب عليه فحص جميع الأنابيب والتأكد من مكان وجود التسريب.

– أسباب كهربائية والكترونية : 

في أغلب السيارات الحديثة تعمل مضخة زيت الباور بشكل كهربائي وأوتوماتيكي. وليست مثل المضخة القديمة التي تعمل مع سير التايمن. لهذا عند ثقل الدركسون وملاحظة ظهور لمبة على لوحة القيادة وتختلف هذه اللمبة من سيارة الى أخرى. فهناك من تظهر له علامة مقود على لوحة القيادة وهناك من تظهر له علامات أخرى. لكن العامل المشترك هو ظهورها مع ثقل مقود السيارة. فهنا يجب عليك القيام بالتالي :

– افحص الفيوز الخاص بها وفي أغلب السيارات يوجد فيوز داخل علبة الفيوزات في مقصورة القيادة. ويوجد فيوز أخر في علبة الفيوزات الخاصة بالمحرك لهذا استعن بكتيب السيارة لمعرفة مكانها بالضبط. أو قم بفحص جميع الفيوزات.


– تأكد من التوصيلات الخاصة بمضخة زيت الباور. 
– افحص الأرضي الخاص بمضخة زيت الباور. 

في الغالب لن يخرج العطل عن هذه الأسباب. فإذا قمت بفحص جميع الأسلاك والتوصيلات وكل شئ جيد ، فهنا قد تكون المضخة قد تعرضت للتلف.

– اقرأ أيضاً : الفحص الميكانيكي اللازم القيام به قبل شراء سيارة مستعملة 

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
https://www.mec-life.com