شرح أسباب تسرب الزيت من صوفة المحرك Oil Seal

شرح أسباب تسرب الزيت من صوفة المحرك Oil Seal



 تتعدد أعطال السيارات ومشاكلها وحلولها، واليوم بمشيئة الله سنتكلم حول عطل مهم جداً في السيارات ويعاني منه العديد من السائقين، وهو حول أسباب تسرب الزيت من صوفة المحرك Oil Seal, حيث في هذا الموضوع سنتعرف على أهم الأسباب التي قد تؤدي الى حدوث هذا التسريب.


صوفة المحرك
صوفة المحرك

أولاً / وظيفة صوفة المحرك

وظيفة صوفة المحرك هي منع الزيت من التسرب الى خارج المحرك، وتكون في مواضع حساسة في السيارة ولاغنى عنها، فعند حصول خلل بها تؤدي الى تسرب الزيت وبالتالي نقصانه، مما يؤدي الى أعطال عديدة في المحرك قد تصل الى تلفه.


ثانياً / أسباب تسرب الزيت من صوفة المحرك:

تسرب الزيت من صوفة المحرك قد يحدث بسبب ارتفاع الضغط في كارتير الزيت داخل المحرك، ويحصل هذا في الغالب نتيجة وجود تلف أو خلل في صمام ضغط الزيت PCV. وبسبب هذا الضغط المتزايد سيؤدي الى البحث على أضعف نقطة في المحرك لتنفيس هذا الضغط وقد تكون إما: صوفة المحرك، أو فلتر الزيت، أو جوان كارتير الزيت، أو أي نقطة ضعيفة أخرى داخل المحرك،

 وهنا سيظهر لنا تسريب للزيت خارج المحرك، فإذا كانت صوفة المحرك هي أضعف نقطة فسيتم اختراقها من طرف الضغط المرتفع داخل كارتير زيت المحرك، ومن بين الأسباب التي قد تجعل صوفة المحرك ضعيفة هي:

- القطر الخارجي للصوفة، بسبب خطأ في التركيب أو تجريح حصل للصوفة. 
- القطر الداخلي للصوفة،  بسبب خطأ في التركيب أو تجريح حصل للصوفة.

ومن الأسباب الأخرى هي أن الصوفة ليست أصلية أو نهاية عمرها الإفتراضي واهترائها، وكذالك الحال بالنسبة لباقي قطع السيارة الأخرى.  






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق