أسباب ضعف عزم السيارة أثناء صعود المرتفعات

أسباب ضعف عزم السيارة أثناء صعود المرتفعات



 يعاني العديد من أصحاب السيارات من مشاكل في عزم السيارة أثناء الصعود في المرتفعات، وقد يرجع ذالك الى سبب أو عدة اسباب سنحاول توضيحها بشكل مبسط في هذا الموضوع بمشيئة الله. 

فإذا كنت تقود سيارتك أثناء صعود طريق مرتفع ولاحظت أن عزم السيارة يضعف، ففي الغالب قد لايخرج العطل عن الأسباب التالية:

- المحرك ضعيف بسبب عطل ميكانيكي.

- عمل المكيف يؤثر على عزم السيارة.

- الوقود لايصل بالكمية الكافية الى المحرك بسبب (تلف فلتر الوقود أو اتساخه، فلتر الهواء متسخ يمنع دخول الهواء الكافي للمحرك، عادم السيارة مسدود).



وللتوضيح أكثر فعندما يكون أحد الأعطال التالية، ستعاني من ضعف عزم السيارة بشكل عام ويظهر جلياً أثناء صعود طريق مرتفع:


أولاً - ضعف الضغط داخل المحرك:

حتى يعطينا المحرك أفضل أداء وبدون مشاكل يجب أن يكون ضغط المحرك أو ضغط الأسطوانة جيد طوال عميلة الإحتراق، وكلما انخفض الضغط داخل المحرك كلما كانت قوة المحرك منخفضة وعزم ضعيف والأسباب التي تؤدي الى إنخفاض ضغط المحرك هي كالتالي:

- تلف أحد شنابر المكبس أو وجود كسر بها.

- تلف المكبس أو وجود تشققات به.

- وجود خدوش في جدار الأسطوانة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

- وجود تسرب من الصمامات وتتعدد أسبابها. 


ثانياً - انسداد فلتر الوقود:

وظيفة فلتر الوقود هي تنقيته من الشوائب والأوساخ حتى لاتصل الى المحرك،وذالك حتى يحافظ على المضخة والبخاخات من التلف، وعندما يمتلئ الفلتر بالأوساخ قد يعيق مرور الوقود الكافي الى المحرك، وبالتالي ستعاني من مجموعة من الأعطال والأعراض ومن بينها ضعف عزم السيارة وتأخر التشغيل وحصول تقطعات أثناء عمل المحرك.



ثالثاً - إنسداد عادم السيارة:

نجد في نظام عادم السيارة قطعة تسمى الكتلايزر، ووظيفتها هي القيام بتقليل كمية التلوث التي تخرج مع غازات العادم، وعند انسداد الكتلايزر يؤدي الى ضعف المحرك وعدم التسارع في السيارة وقد تطرقنا في موضوع سابق لأهمية الكتلايزر في السيارة ووظيفته يمكنك قرائته من هنا : شرح وظيفة وأهمية الكتلايزر ولماذا قد يتعرض للسرقة.




رابعاً - مضخة الوقود ضعيفة:

عند وجود خلل او ضعف في مضخة الوقود في السيارة، ستعاني من وجود عدة أعراض ومشاكل ومن بينها ضعف عزم السيارة، لأن وظيفة مضخة الوقود هي أخده من الخزان ودفعه الى المحرك، مع ضمان الضغط المناسب لكي يصل الى المحرك وتلبية متطلباته من أجل الحصول على أفضل أداء.



خامساً - ضعف البواجي :

بواجي السيارة لاتقل أهمية عن باقي القطع الأخرى التي ذكرناها فوق فخليط الوقود والهواء لكي يحترق يحتاج الى شرارة البواجي وعند ضعفها أو وجود خلل في أحد البواجي فهذا يعني احتراق غير كامل للوقود وبالتالي ضعف عزم السيارة ويظهر جلياً وبشكل أكبر أثناء الصعود في المرتفعات.

إقرأ أيضاً : شرح أهم الفحوصات التي يجب القيام بها بنفسك في السيارة






هناك تعليق واحد:

  1. سؤالي عن سبل حصول تقطع في حركة السياره اثناء القياده

    ردحذف