ترك الوقود يفرغ من الخزان في السيارة صحيح أو خطأ؟

 كثيراً ما قد يحدث لأصحاب السيارات السهو و نسيان خزان الوقود فارغ، وعدم ملأه بالوقود حتى يتوقف المحرك عن العمل في بعض الحالات، وهنا يتسائل العديد من السائقين هل هذا من شأنه أن يضر بالسيارة بصفة عامة أو لا ففي الغالب هذا قد يضر سيارتك وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع بمشيئة الله.



مضخة الوقود في السيارات مصممة لتسحب الوقود من أخفض نقطة في الخزان، وكما هو معلوم فجميع الأوساخ والترسبات والمياه فهي أثقل من الوقود وبالتالي فهي تستقر في قاع الخزان، أي أنه حتى لو كان هناك مياه أو أوساخ في قاع الخزان، فالمضخة ستقوم بسحبه حتى لو كان الخزان ممتلئ بالوقود وقد يختلف الوضع فقط في نسبة سحب هذه الأوساخ والترسبات.

 أضرار ترك خزان الوقود فارغ 

بالنسبة لأهم الأضرار التي ستعاني منها عند ترك خزان الوقود فارغ في سيارتك هي كالتالي:

– ستضطر الى طلب شاحنة سحب لجرك الى محطة بنزين، أو أن تذهب للبحث عن أقرب محطة لشراء الوقود وجلبه الى سيارتك.

– مضخة الوقود تحتاج الى أن يكون الخزان غير فارغ وممتلئ نسبياً لتبريدها فتشغيلها لوقت كبير والخزان شبه فارغ سيؤدي الى ارتفاع حرارة المضخة ويقلل من عمرها الإفتراضي وسيسرع في تلفها. 



أهمية لمبة مؤشر الوقود التي تظهر على لوحة القيادة 

من منا لايكره هذه اللمبة عندما تضيء على لوحة القيادة في السيارة، فهي التي تخبرنا بقرب نفاد الوقود في الخزان، وتسمى ضوء التحذير وأن الوقود وصل الى الوضع الإحتياطي، شئنا ام أبينا فهي التي تجنبنا حصول الأضرار التي ذكرناها في الأعلى، إن إلتزمنا بعدم تركها لوقت كبير مضاءة. ففي أغلب السيارات تشير هذه اللمبة الى أنه لم يبقى في السيارة سوى 10 في المئة من الوقود من إجمالي سعة الخزان، ومدة إستهلاك هذه النسبة تختلف من سيارة الى أخرى لهذا يجب عليك حساب المسافة التي قد تسير بها سيارتك بهذه الكمية من الوقود والتوجه الى أقرب محطة لملئ البنزين



وفي الختام وكنصيحة حاول أن لا تترك الوقود في خزان سيارتك ينخفض كثيراً واجعله في النصف في أغلب الأوقات نظراً لأهميته في تبريد مضخة الوقود، كما قد تتجنب تكون المزيد من الأوساخ في الخزان وبالتالي ستحافظ على سيارتك وتتجنب العديد من الأعطال.

إقرأ أيضاً : هل فلتر البنزين يوجد في جميع السيارات

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
https://www.mec-life.com