مشاكل وأعطال بطارية السيارة وطرق الحفاظ عليها

مشاكل وأعطال بطارية السيارة وطرق الحفاظ عليها



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً يخص بطارية السيارة. حيث سنتعرف على أهم مشاكل وأعطال بطارية السيارة وطرق الحفاظ عليها لإطالة عمرها وغيرها من المعلومات المهمة بمشيئة الله.

تعتبر البطارية من الأجزاء الأكثر أهمية في السيارة، حيث لها عدة وظائف أهمها تشغيل المحرك وبدأ الحركة، وبدون البطارية لانستطيع تشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة، وتعمل البطارية على تحويل الطاقة الكيميائية بها الى طاقة كهربائية، وتختلف أحجام البطارية في مختلف السيارات، حيث قد نجد بطاريات صغيرة أو متوسطة أو حتى كبيرة، ويرجد ذلك بالأساس الى مواصفات السيارة


أولاً : أعراض وعلامات بدأ تلف بطارية السيارة

بطارية السيارة كغيرها من القطع الأخرى الموجودة في سيارتك ، لها عمر افتراضي محدد عندما ينتهي تتوقف عن العمل، أو نتيجة لمجموعة من العوامل الأخرى كسوء الإستعمال أو الظروف التشغيلية السيئة لها، مما يؤدي الى تسريع نهاية عمرها الإفتراضي وبالتالي يؤدي الى تلفها بسرعة، وأهم أعراض قرب تلف بطارية السيارة هي كالتالي : 




1 - ملاحظة صدأ او تلف بأقطاب توصيل البطارية أو مايسمى أصابع البطارية
2 - ظهور إنتفاخ أو تشوه في شكل  البطارية، ولو بشكل بسيط فقد يظهر إما من الأعلى أو من أحد الجوانب 
3 - ظهور مشاكل بالشحن أو النظام الكهربائي الموجود بالسيارة 
4 - صعوبة في تشغيل المحرك. 

عند ظهور مثل هذه الأعراض يجب عليك التوجه الى الكهربائي للتأكد من سلامة بطارية سيارتك، أو القيام بفحصها بنفسك فقد تطرقنا سابقاً الى طرق فحص الدينمو ومعرفة هل يشحن بطارية السيارة أو لا ، ويمكنك العودة  لقراءته من هنا:


إقرأ أيضاً : شرح مبسط لمعرفة إن كان الدينمو يشحن بطارية السيارة أو لا


ثانيا : نصائح حول شراء بطارية جديدة لسيارتك


عند الذهاب الى شراء بطارية جديدة لسيارتك هناك بعض الارشادات التي يجب اتباعها وهي كالتالي : 

- تأكد من تاريخ انتاج البطارية ، ولاتشتري بطارية يكون تاريخ انتاجها تعدى 6 أشهر، لأنه كلما زاد تاريخ الإنتاج قلت مدة صلاحية البطارية والسبب مدة التخزين الطويلة لهذا يجب أخد هذه النقطة بجدية.

- عند الذهاب لشراء بطارية جديدة تأكد من عدد الأمبير في البطارية بنفسك، حيث تجده مكتوب فوق البطارية وفي الغالب يرمز لها بالرموز التالية AH , Amp-hour.

حيث تجد مثلا 80AH  أو 80AMP وهكذا حتى لايتم النصب عليك، لأنه هناك بعض البائعين يقول لك هذه البطارية 80 أمبير ويستدل باحد الرموز المكتوبة فوق البطارية، ويكون عبارة عن نظام ترقيم خاص بأصناف البطارية مثل هذا الرقم 80D26L ويستدل البائع ب الرقم 80 على أنه 80 أمبير، لهذا يجب الانتباه الى هذه النقطة أيضا، فالأمبير يرمز له بالرموز التالية فقط AH , Amp-hour. وكنصيحة عند الذهاب الى شراء بطارية جديدة إشتري بطارية بنفس مواصفات بطارية سيارتك القديمة تماماُ.


ثالثاً : نصائح بسيطة لإطالة عمر البطارية الإفتراضي

- بطارية السيارات في العادة يكون العمر الافتراضي لها سنتان، وهناك من تبقى بطارية سيارته صالحة لمدة أكبر وقد تصل الى 4 سنوات وذلك يرجع الى طريقة استعمالها من طرف السائق، وكغيرها من القطع الأخرى في السيارة لديها مجموعة من العوامل المؤثرة فيها ويجب الحرص على تجنبها وفي ما يلي بعض النصائح للحفاظ عليها وهي :
- يجب الحرص على تنظيف أصابع البطارية دائما من الصدأ الذي يتكون فوق أقطابها، عندما يتكون التأكسد فهو من العلامات التي تدل على بداية نهاية العمر الافتراضي للبطارية.
 
- فحص الماء المقطر داخل البطارية بينة الفينة والأخرى عند كهربائي، وزيادته إذا لزم الأمر. 
- فحص توصيلات البطارية وعدم ترك أي كابل يعاني من التلف أو التشققات فقد يسبب تهريب لكهرباء السيارة، أو قد يسبب تماس كهربائي عند ملامسته لجسم السيارة. 
- فحص الدينمو بفترة دورية والتأكد من الشحن الجيد لبطارية السيارة، وذلك بطريقة بسيطة جداً يمكن القيام بها بنفسك ، "تطرقنا اليها سابقا الرابط في الأعلى". 
- عند ايقاف السيارة لمدة طويلة قم بفك أقطاب بطارية السيارة، وبين الفينة والأخرى إحرص على تشغيل السيارة لإعادة تنشيط البطارية ولاتتركها بدون عمل لمدة طويلة.

- وفي الختام وكأخر نصيحة هي لايجب تشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة، الراديو مثلاً أو الأضواءوالمحرك متوقف عن العمل، لأنه هنا تفقد البطارية نسبة كبيرة من طاقتها وهي لاتشحن. 


إقرأ أيضاً : شرح أسباب إهتزاز المحرك عند بداية تشغيل السيارة

جميع الحقوق محفوظة  ©ميكانيكا لايف





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق