متى يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة ولماذا يجب تغييره؟ وطريقة تغييره

متى يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة ولماذا يجب تغييره؟ وطريقة تغييره



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً حول زيت الفرامل في السيارة ومتى يجب علينا تغييرها، وهل تغيير زيت الفرامل صحيح أو خطأ ولماذا وغيرها من التساؤلات الأخرى التي سأحاول الإجابة عليها في هذا الموضوع بمشيئة الله، سأبدأ في البداية بتوضيح وظيفة زيت الفرامل والدور الذي تقوم به في السيارة، وبعدها نمر إلى الإجابة على السؤال الرئيسي وهو لماذا يجب علينا تغيير زيت الفرامل في السيارة.

زيت الفرامل في السيارة هو قوة مساعدة هيدروليكية تقوم بالعمل على ايقاف السيارة، في الوقت والمسافة المناسبة وكما هو معلوم فإن دائرة الفرامل هي دائرة مغلقة، بحيث يجب تفادي حدوث أي تسريب أو نقصان من زيت الفرامل، وذالك لما يشكله من خطر عند حصوله لهذا يجب الحرص على الإهتمام والفحص الدوري لنظام الفرامل بالسيارة.



متى يجب تغيير زيت الفرامل ولماذا يجب تغييره؟

 للأسف نجد أن العديد من سائقي السيارات يجهل أهمية هذا الزيت، وأنه ينبغي تغييره كل فترة معينة، لأن زيت الفرامل من أهم سلبياته هي إمتصاص الرطوبة من الهواء المحيط به، ويمكنك ملاحظة هذا بوضوح عند فتح غطاء زيت الفرامل لإحدى السيارات، التي لم يسبق أن تم تغيير الزيت بها من قبل، هنا يمكنك رؤية تكون طبقة فوق الزيت تظهر بوضوح، ومع مرور وقت أكبر ستلاحظ تكون أو تراكم ترسبات تشبه التراب أسفل علبة الفرامل، وهذه الترسبات قد لاتتناسب مع نظام الـABS في السيارة مما قد يعطله ويمنعه عن العمل بالشكل المناسب وقد يتسبب في مشاكل عديدة أخرى.


فمثلاً نجد صاحب سيارة قام بتغيير فحمات الفرامل وديسك الفرامل وتنظيف كل شيئ وعند قيادة السيارة يجد أن الفرامل مازالت لاتعمل كما هو مطلوب، هنا المشكل يكون في زيت الفرامل لأن له أثر كبير جداً على أداء نظام الفرامل في السيارة. ولأن زيت الفرامل يجب تغييره كل سنتين إذا كنت ترغب في الحفاظ على سلامة سيارتك.


إقرأ أيضاً : قبل أن تسافر بسيارتك هذا ما يجب أن تفحصه


وظيفة زيت الفرامل هي نقل الضغط من علبة الفرامل الى الكليبرات، ومن خصائص الزيت أن لا يكون قابل للضغط  ويجب أن تتوفر فيه اللزوجة المطلوبة التي تشتغل في جميع درجات الحرارة، وله وظيفة أخرى هي الحفاظ على الأجزاء الداخلية لنظام الفرامل فهو يعمل كمزيت أيضاً، كما يجب أن يكون مقاوم للصدى لهذا يجب الحرص دائما على شراء زيت فرامل ذو جودة عالية حتى لو كان دو تكلفة مرتفعة.



فبعد مرور سنوات على استعمال السيارة أي سنوات دون تغيير زيت الفرامل فمسافة التوقف للسيارة لن تكون جيدة كما في السابق، بحيث ستزداد مسافة التوقف لهذا أعزائي ينصح دائماً بتغيير زيت الفرامل كل سنتين، وستلاحظ الفرق على سيارتك بعد تغييره 
فالعدو الأول لزيت الفرامل هو الماء، فكلما ازدادت نسبة الماء في سائل الفرامل قلت جودت الزيت وبالتالي يجب تغييره لهذا يجب الانتباه له باستمرار.


طريقة تغيير زيت الفرامل في السيارة

أولاً : يجب القيام بسحب الزيت من خزان أو علبة زيت الفرامل، بواسطة حقنة طبية ويفضل أن تكون من النوع الكبير لتسهيل العملية وتسريعها، نقوم بهذه العملية حتى تفرغ علبة الفرامل من الزيت.



ثانيا : بعدها نقوم بإضافة زيت جديد في خزان زيت الفرامل، أو قربة زيت الفرامل كما يسميها الكثير نقوم بملئها تم نقوم بالخطوة التالية بعدها.



ثالثاً : نقوم بفك منافد تنسيم الزيت في إحدى العجلات الخلفية وينصح بالبدأ بالعجلة الخلفية جهة اليمين، لأنها تعتبر أبعد نقطة عن ماستر الفرامل ونترك الزيت يسيح أو يتسرب لوحده، بدون أي جهد خارجي ومراقبة علبة الزيت وإضافة زيت جديد كلما نقص في العلبة والإنتباه لعدم تركه ينقص بشكل كبير في علبة الزيت لكي لا يدخل الهواء إلى داخل نظام الفرامل، ونراقب الزيت الخارج من منفد تنسيم الزيت حتى يخرج الزيت صافي وبعدها نغلق منفد التنسبم. وبعدها نمر الى الإطار الخلفي جهة اليسار بعدها نمر إلى الإطارات الأمامية ونبدأ بجهة اليمين ثم اليسار، وهكذا حتى يخرج الزيت الجديد من جميع منافد التنسيم الأربعة في السيارة. وهذه الطريقة قد تكلفك ثلاث أو أربع علب زيت فرامل جديدة ولكن تعطينا أفضل نتيجة.



وفي الختام أتمنى أن تستفيدو من هذا الشرح وإذا كان لديك أي إستفسار أو ملاحظات لاتنسى طرحه علي أسفل هذا الموضوع في المكان المخصص للتعليقات.


إقرأ أيضاً : شرح ماذا تعني لمبة الـ ABS عند ظهورها في السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف






هناك تعليق واحد:

  1. زيت الفرامل في السيارات التي موديلاتها قديمه لايغيرلكن يزاد في اذا فقط نقص

    ردحذف