شرح وظيفة حساس العادم في السيارة وأعراض تلفه

شرح وظيفة حساس العادم في السيارة وأعراض تلفه



 السلام عليكم أهلا بكم أعزائي متابعي ميكانيكا لايف، اليوم سأقدم لكم موضوع مهم جداً وهو حول وظيفة حساس العادم في السيارة وأعراض تلفه وبعض المعلومات الأخرى المهمة حول هذا الحساس وعلاقته ببعض الأعطال الأخرى في السيارة، وأيضاً سأشرح لكم طريقة فحصه وتنظيفه.


أولاً : وظيفة حساس العادم في السيارة

تختلف تسميات هذا الحساس من منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى أخر، فهناك من يسميه حساس الشكمان ومن يسميه حساس العادم ومن يسميه حساس الأكسجين..، ووظيفته هي قياس نسبة الوقود والهواء في نواتج الإحتراق أي في عادم السيارة (شكمان السيارة)، ليقوم بإرسال تلك المعلومات إلى الكمبيوتر من أجل ضبط نسبة الهواء والوقود الداخل إلى المحرك، والذي سيتم حرقه حسب الظروف التشغيلية للمحرك.



ثانياً : أعراض تلف حساس العادم في السيارة

عند تلف حساس العادم في السيارة ستلاحظ مجموعة من الأعراض، والتي قد تختلف من سيارة إلى أخرى ويرجع السبب الرئيسي لهذه الأعراض هو توقف الإشارة الصادرة من هذا الحساس إلى الكمبيوتر، أي أن المعطيات التي من خلالها يقوم الكمبيوتر بضبط نسب الوقود والهواء في المحرك لن تصل، وبالتالي يقوم كمبيوتر السيارة تلقائيا بزيادة ضخ الوقود في المحرك تفادياً إلى أي نقص محتمل في أداء المحرك، مما سيترتب عنه ظهور الأعراض التالية:

- زيادة إستهلاك الوقود. 

- ظهور لمبة التشيك انجن عند السرعات 100 أو 120.

- خروج دخان أسود من ادم السيارة. 


ثالثاً : الأسباب التي تؤدي إلى تلف حساس العادم

ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تلف حساس العادم في السيارة هي كالتالي:

- نهاية عمره الإفتراضي بعد مرور زمن على إشتغاله.

- سوء في التصنيع أو خلل في حساس العادم.

- تسرب الزيت ووصوله إلى العادم.

- وفي بعض الحالات بسبب ردائة نوعية الوقود المستخدم في السيارة.


رابعاً : طريقة تنظيف حساس الأكسجين في السيارة

في العديد من السيارات التي نجد فيها مشاكل في حساس العادم يكون فقط يحتاج إلى تنظيف، وأفضل طريقة للقيام بها هي كالتالي:

1 - في البداية قم بفصل أصابع البطارية لتفادي حصول تماس كهربائي أو مشاكل غير متوقعة.

2 - قم بفك حساس الشكمان في سيارتك ومكانه معلوم فهو يركب على الكتلايزر أو مايسمى علبة البيئة، ففي بعض السيارات يمكن فكه بسهولة وفي سيارات أخرى يصعب فكه ويحتاج إلى خبرة لهذا يجب الإنتباه للأمر وعدم المغامرة.



3 - بعد إزالة الحساس من مكانه توجد طريقتين لتنظيفه وهي إما بالديزل أو برش الحساس بواسطة بخاخ إزالة الصدأ وينصح به فهو يعتبر الأفضل.

4 - بعد رش الحساس ببخاخ إزالة الصدأ حتى يسهل إزالة الترسبات والصدأ الموجود فوقه، يجب تركه لبعض الدقائق بعدها نقوم الهواء المضغوط من أجل تنظيفه. 



5 - بعده نستعمل ورق صنفرة من أجل حك وتنقية الحساس من الكربون العالق به. 

6 - بعد الإنتهاء نقوم بإعادة تركيب الحساس في مكانه، واتباع جميع خطوات الفك لكن هذه المرة بإعادته إلى مكانه خطوة بخطوة، وبعد الإنتهاء من كل شيء نقوم بإعادة تركيب أصابع البطارية في مكانها، بعدها ستلاحظ الفرق في أداء السيارة بمشيئة الله.

ولمن لايتوفر على بخاخ إزالة الصدأ يمكنه إستخدام الديزل من أجل التنظيف، مع اتباع الخطوات التي ذكرناها في الموضوع مع ورق الصنفرة.

أما بخصوص طريقة فحص الحساس فقد تم الشرح في هذا الموضوع : شرح طريقة فحص حساس الشكمان في السيارة

جميع الحقوق محفوظة : ©ميكانيكا لايف

بقلم : عمر الفزازي : Omar El Fouzazi






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق