هل تعرف ماهي فائدة عداد الـRPM في السيارات

. أهلا بكم أعزائي في ميكانيكا لايف، اليوم موضوعنا بمشيئة الله حول فائدة وأهمية عداد الـRPM في السيارات. هذا العداد نجده في جميع السيارات ويرمز له بالـRPM. وهو اختصار لكلمة Revolution Per Minute وتعني بالعربية عدد الدورات في الدقيقة. أي أن هذا العداد يبين لنا عدد لفات المحرك في الدقيقة. وكما هو معروف فسرعة دوران المحرك تزداد وتقل عدد دوراته كلما ضغط السائق على دواسة الوقود أي حسب كمية الوقود الداخلة الى المحرك وكلما كانت نسبة الوقود أكبر كانت عدد الدورات في الدقيقة أكثر وهكذا..

في هذا العداد نجد أرقام من صفر حتى ثمانية مثلاً فكل رقم يضرب في 1000 أي أنه عندما يكون عداد الـRPM في الرقم 3 هنا يكون المحرك يدور بسرعة 3000 دورة في الدقيقة.

 

 

فائدة عداد الـRPM في السيارات

من خلال عداد الـRPM نستطيع التعرف على حالة المحرك هل به أعطال أو لا ويمكنك من أخد فكرة عنه، كما أنه من خلاله تستطيع الحفاظ على محرك سيارتك. ففي عداد الـRPM نجد منطقة ملونة باللون الأحمر، وغالباً ماتكون في الرقم 6 فما فوق أي 6000 دورة في الدقيقة. هذه المنطقة كلما ابتعدت عنها كلما كان محرك سيارتك في أمان أكبر. لأن السيارات الإقتصادية والعادية يستحسن القيادة بها عند الدورات المتوسطة للمحرك. وذالك من أجل الحفاظ عليها في حالة جيدة لمدة أطول وبدون أعطال. كما يكون استهلاك الوقود مثالي أيضاً.

إقرأ أيضاً : 10 أسباب تؤدي لتدبدب عداد الـRPM في السيارات