أنواع زيوت محركات السيارات

أنواع زيوت محركات السيارات



 عند الذهاب لشراء زيت محرك السيارة من طرف السائق، يجب عليه الأخد في الإعتبار مجموعة من العوامل التي يجب أن تتوفر في هذا الزيت، وذلك من أجل الحفاظ على المحرك يعمل في حالة جيدة ولمدة أطول، لهذا أشارك معكم هذا الموضوع اليوم بمشيئة الله وسنتعرف أيضاً على أنواع زيوت محركات السيارات.


أولاً : العوامل الواجب توفرها في زيت المحرك

من أهم العوامل التي يجب أن تتوفر في زيت المحرك للعمل بالشكل المطلوب، هو أن يكون الزيت دو لزوجة جيدة ومناسبة لجميع ظروف تشغيل المحرك، سواء في البرودة أو عند ارتفاع الحرارة أو الرطوبة، وأن يكون الزيت قادر على تحمل الحرارة العالية، وأن يكون مقاوم للتأكسد حتى لايحصل إنغلاق في مجاري الزيت داخل المحرك، ومن المواصفات التي يجب توفرها أيضاً في زيت محرك السيارة، هو أن يكون الزيت مقاوم للصدأ ويمنع تكونه داخل المحرك.


إقرأ أيضاً : لماذا يجب علينا تغيير زيت المحرك



ثانياً : أنواع زيوت محركات السيارات

توجد ثلاث أنواع لزيوت محركات السيارات وهي:

1 - زيت عادي Reguler : هو زيت ناتج من تقطير النفط الخام دون إضافات ويعتبر دو كفاءة ضعيفة وتتأثر لزوجته بإرتفاع درجة حرارته ويتأكسد في درجات الحرارة العالية أثناء التشغيل، وفي  الغالب يستعمل هذا الزيت داخل المحركات ذات نسب الإنضغاط المنخفضة أو المحركات القديمة المستخدمة لفترة طويلة. 


2 - زيت مخصوص Super : وهو زيت أضيفة له مواد كيماوية تمنع التأكسد وتذيب رواسب ونواتج الإحتراق، وتمنع تكون المواد الصمغية أو الشمعية داخل المحرك.


3 - زيت صناعي synthetic : هو زيت مصنوع بجودة عالية مع وجود مركبات كيميائية. 



شرح مميزات الزيوت التخليقية 

من أهم مميزات الزيوت التخليقية  أنها تقدم أداء أفضل في درجات الحرارة المختلفة، سواء كان الجو بارد أو حار وتعتبر أقل تبخر من الزيوت العادية، وأقل إستهلاكاً للوقود ولها عمر إفتراضي أطول للزيت، كما تقدم حماية للمحرك أفضل من الزيوت العادية. 

إقرأ أيضاً : أسباب طقطقة عند بداية تشغيل محرك السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف






هناك تعليق واحد:

  1. عذرا لم تضف اي معلومه مفيدة او نصيحه من شانها تساعد في اختيار الزيت المناسب

    ردحذف