متى يجب علينا غسل محرك السيارة من الداخل

متى يجب علينا غسل محرك السيارة من الداخل



 أهلا بكم أعزائي ومتابعي ميكانيكا لايف، اليوم سنتكلم حول موضوع مهم جداً وهو متى يجب علينا غسل محرك السيارة من الداخل. ولماذا نقوم بهذه العملية والعديد من المعلومات الأخرى التي سنتعرف عليها بمشيئة الله في هذا الموضوع.

فكما هو معلوم فعملية الإحتراق التي تتم داخل المحرك قد تؤدي إلى بعض الترسبات داخله، وبالتالي قد تسبب لنا هذه الترسبات في بعض الأعراض والمشاكل بالسيارة، مثل ملاحظة خشونة صوت المحرك وأيضاً قد تلاحظ وجود ضعف في أداء محرك سيارتك بسبب هذه الترسبات التي قد تعيق مرور الزيت داخل المحرك، وفي الأسطر القادمة سنتعرف على الأسباب التي قد تؤدي الى تكون هذه الترسبات.



أولاً : ماهي أسباب تكون هذه الترسبات داخل المحرك

هناك مجموعة من الأسباب والتي قد تؤدي الى تكون هذه الترسبات داخل محرك السيارة، وأهمها هو كالتالي:


1- عند الإهمال والتأخر في تغيير زيت المحرك

الزيت له دور مهم جداً داخل المحرك، فإذا قمنا بمقارنة المحرك بجسم الإنسان فالزيت بمثابة الدماء بالنسبة للمحرك، فهو الذي يقوم بالحفاظ على المحرك من أجل العمل والبقاء لمدة أطول بدون مشاكل، ويساعد الزيت في تقليل الإحتكاك داخل المحرك وبين أجزائه ومنع تأكلها كما يساهم في تبريد المحرك بشكل كبير جداً. 



كما يقوم الزيت بوظيفة أخرى وهي تنظيف المحرك من النواتج التي تظهر بعد عملية الإحتراق حيث يقوم بحملها والتخلص منها داخل فلتر الزيت، وله وظائف أخرى ومنها أنه يقوم بتخفيض صوت المحرك وذالك بجعل حركة الأجزاء والإحتكاكات بينها ناعمة داخل المحرك.

وعند إهمال تغيير الزيت في الوقت المناسب فبطبيعة الحال أن الزيت بعد مدة طويلة من إستخدامه سيفقد الكثير من خواصه الكيميائية، وبالتالي سيفقد لزوجته وفاعليته وهنا لن يقوم بوظيفته وستلاحظ ظهور مجموعة من الأعراض على سيارتك ومن بينها ارتفاع صوت المحرك وضعف عزم السيارة، وقد تصل إلى انسداد مسارات الزيت داخل المحرك بفعل تكون الترسبات والشوائب بكثرة وبالتالي قد يؤدي إلى تلف المحرك.


2 - بسبب تخزين السيارة لمدة طويلة وعدم إستخدامها

عند تخزين السيارة لمدة طويلة وعدم إستخدامها فإن زيت المحرك سيبقى بدون تدوير وبالتالي قد يفقد سيولته لأنه لم يتعرض لدرجات الحرارة المختلفة حيث يصبح كثيفاً ولزجاً جداً مما يؤدي إلى صعوبة تشغيل السيارة وأيضاً قد يؤدي إلى أعطال بداخل المحرك 




3 - تسرب الأوساخ والأتربة إلى داخل المحرك

قد يؤدي تسرب الأوساخ والأتربة إلى داخل محرك السيارة إلى تكون هذه الترسبات عند إختلاطها بالزيت، والسبب الذي قد يؤدي إلى هذا التسرب هو تلف فلتر الهواء لهذا يجب دائماً الحرص على مراقبته بشكل دوري.


ثانياً : متى يجب غسل المحرك من الداخل

في الحالات التالية يجب علينا تنظيف المحرك من الداخل:

- عند إكتشاف وجود ترسبات كبيرة داخل المحرك، مثلاً عند فك الكارتير الخاص بالزيت.

- عند وجود مشاكل في نظام التزييت في السيارة أو مضخة الزيت في السيارة، حيث قد يكون هناك إنسداد يمنع تدفق الزيت إلى باقي الأجزاء داخل المحرك.


ثالثاً : كيف يتم غسل محرك السيارة من الداخل

سابقاً كان الحل الأمثل لتنظيف هذه الترسبات من الداخل هي فك المحرك والقيام بعدها بغسل القطع، أما في عصرنا الحالي فتوجد حلول أخرى حيث توجد العديد من المواد تباع من طرف شركات الزيوت لتنظيفه، كل ماعليك فعله هو إضافة هذه المادة لزيت المحرك وتقوم بتشغيله لفترة محددة ثم تقوم بعدها بإفراغ الزيت وتغييره بزيت جديد.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب إنخفاض ضغط الزيت في المحرك

جميع الحقوق محفوظة : ©ميكانيكا لايف

بقلم : عمر الفزازي : Omar El Fouzazi






هناك تعليق واحد: