شرح أسباب وأعراض تلف حساس الهواء MAF

شرح أسباب وأعراض تلف حساس الهواء MAF



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم هذا الموضوع المهم جداً والذي يخص السيارات، وهو حول حساس الهواء MAF، حيث سنشرح لكم من خلال هذا الموضوع وظيفة هذا الحساس و أعراض تلفه في السيارة، وأيضاً سنتطرق إلى أسباب تلفه بمشيئة الله.


أولاً : وظيفة حساس الهواء MAF

- حساس تدفق الهواء يرمز له بـ MAF وهو اختصار لـ Mass air flow sensor مكانه في السيارة خلف فلتر الهواء مباشرة، وظيفة هذا الحساس هي القيام بحساب كمية وحجم كثافة الهواء الداخل الى المحرك، ويقوم كمبيوتر السيارة بناء على المعلومات التي تصله من هدا الحساس، بوزن وتعديل كمية الوقود المحقون من قبل البخاخات، وذلك حسب نسبة الهواء الداخل الى المحرك.



ولهذا الحساس دور مهم جداً في الحفاظ على أداء المحرك، فعند تلف هذا الحساس أو ظهور مشاكل به، تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات على المحرك، ومن أهم المؤشرات التي تدل على تلف حساس الهواء في السيارة هي كالتالي : 


ثانياً : أعراض تلف حساس الهواء MAF

- حدوث رعشة أو رجة في محرك السيارة عند تشغيل المحرك وخصوصاً في السرعة الخاملة 
- ملاحظة ضعف في عزم السيارة، وكما أشرنا فهذا الحساس يقوم بحساب كمية الهواء الداخل الى المحرك، واذا حدث خلل به لن يعرف كمبيوتر السيارة الكمية المناسبة لضخ الوقود مقارنة بكمية الهواء الموجودة داخل المحرك وبالتالي ستعاني من ضعف عزم السيارة.



- عدم انتظام في اشارة عداد الـRPM من بين العلامات التي تدل أيضاً على تلف حساس الهواء في السيارة. 

- قد يؤدي الى زيادة استهلاك الوقود نتيجة عدم اتزان نسبة ضخ الوقود في المحرك، وبالتالي عدم احتراق كامل للوقود داخل محرك السيارة. 
- وفي بعض السيارات عند تلف حساس الهواء محرك السيارة قد لايشتغل، وهذا الأمر لايقتصر على جميع شركات السيارات بل القليل منها فقط. 
- ظهور لمبة المحرك على لوحة القيادة عند تلف الحساس، فأول شيء بعد ملاحظة الأعراض التي ذكرناها قم بأخد السيارة وأفحصها بواسطة أجهزة تشخيص الأعطال وسيعطيك اسم القطعة التالفة في محرك سيارتك، حتى تتأكد من العطل لأن بعض هذه الأعراض تتشابه فيما بينها وخصوصاً عند تلف بعض القطع الأخرى في السيارة لهذا من الضروري الفحص بالكمبيوتر.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب إختناق محرك السيارة وضعف السحب


ثالثاً : أسباب وعوامل تلف حساس MAF

- نهاية العمر الإفتراضي لهذا الحساس وبالتالي ضعف داخل مكوناته نتيجة الإستهلاك والتقادم.
- تراكم الغبار والزيت على المتحسسات داخل هذا الحساس. 
- دخول شوائب صلبة عبر الحساس مما قد يؤدي الى قطع وتلف المتحسسات. 
- تراكم طبقة من الكربون على المتحسسات بسبب أبخرة الوقود المتسربة بشكل رجعي الى مدخل الهواء والحساس. 

- وفي الغالب عند تلوث هذا الحساس بالغبار أو الزيت أو الكربون سيؤدي الى ظهور هذه الأكوداد عند فحص السيارة بالكمبيوتر p0171 أو p0174.

- أما عند تلف هذا الحساس ستظهر في الغالب الأكواد التالية:

- p0100 : ويشير هذا الكود الى حصول عطل في مكونات الحساس أو الدائرة الإلكترونية للحساس

- p0101 : ويشير هذا الكود أيضاً الى حصول عطل في الحساس أو دائرة الحساس الإلكترونية ويظهر في الغالب عندما يكتشف كمبيوتر السيارة أن الإشارة الترددية الصادرة من هذا الحساس غير مطابقة للمواصفات المسجلة في الكمبيوتر سلفاً

كانت هذه هي أهم العوامل المسببة في تعطل حساس الهواء MAF سنحاول التطرق في إحدى المواضيع القادمة بمشيئة الله حول أهم الأعراض والأسباب التي تظهر هذه الاكواد p0100 و p0101.

إقرأ أيضاً : شرح كود الأعطال p0100 و p0101 وأهم أسبابها وأعراضها وحلولها

جميع الحقوق محفوظة ©موقع ميكانيكا لايف





هناك تعليق واحد: