عند شراء سيارة مستعملة كيف تفحص السيارة من الخارج

أهلا بكم أعزائي في ميكانيكا لايف. العديد من الناس عندما يرغبون بشراء سيارات مستعملة أول شيء يتبادر الى ذهنهم هو الخوف من التعرض للخداع والنصب. وقد حصل هذا للعديد من المشترين يشتري سيارة وبعدها يكتشف أعطال عديدة بها. ومشاكل لم يفصح عنها البائع لهذا سأحاول إعطائكم أهم القطع التي يجب فحصها. والخطوات التي يجب اتباعها قبل شراء سيارة مستعملة والله المعين إن شاء الله.

 

 

في البداية يجب على المشتري معرفة نوعية السيارة التي يرغب في شرائها وجمع بعض المعلومات عنها. مثلاً هل السيارة صيانتها متوفرة وقطع الغيار هل هي غالية أو رخيصة وهل متوفرة في المنطقة التي تقطن بها. هل السيارة مريحة حتى لاتمل منها عندما تشتريها حيث قد لاتعجبك عند القيادة لمسافات طويلة ولا تستريح بها. كل هذه الأمور يجب أن لا تهملها عزيزي.

 

طريقة فحص السيارة المستعملة من الخارج

 

إذن أول نصيحك أعطيك إياها في هذا الموضوع هي عند الذهاب لرؤية سيارة لتشتريها إذهب بالنهار إياك والذهاب بالليل. حتى تكون الرؤية واضحة لشكل السيارة وتكون العيوب ظاهرة بشكل واضح. بعدها ابتعد عن السيارة قليلاً وانظر الى شكلها. ولاحظ هل السيارة مائلة الى جهة معينة أم هي متوقفة بشكل عادي وتابثة.

 

 

بعدها قم بملاحظة هل لون السيارة يظهر طبيعي أو يوجد فرق تلوين في أحد الأماكن حيث تجد لون غامق في مكان وفي مكان أخر لون أفتح منه. وركز على الكبوت وأبواب السيارة لأن السيارات التي تكون فيها صباغة الشركة يكون بها لون موحد. ولايوجد فرق تلوين في السيارة.

 

إقرأ أيضاً : نصائح هامة يجب إتباعها قبل سفرك بالسيارة

بعدها إقترب من السيارة ولاحظ الفروقات التي توجد بين الأجزاء مثلا بين أبواب السيارة والجزء المحيط بها والذي يسمى (رفرف السيارة). ولاحظ الفروقات بين الباب الأول والباب الثاني والرفرف الأمامي حيث يجب ملاحظة الفروقات بينهم. والكبوت والرفرف والصورة التالية توضح لك أكثر. الفروقات يجب أن تكون متساوية في الأعلى والأسفل والوسط ويمكن ملاحظة أي تشوه فقط بالعين وتعرف أن حالة السيارة جيدة أولا من خلاله.

 
الكبوت يجب أن تكون الفروقات فيه متساوية بحيث لانجد أن الكبوت من الأسفل توجد الفروقات بسيطة ومن الأعلى نجد مكان يمر منه فأر. هذا يدل على شيء واحد هو ان السيارة سبق وأن عملت حادثة. بعدها نلاحظ المصابيح الأمامية والفروقات بينها وبين الكبوت وايضاً مع الإكصدام الباراشوك الأمامي. إذا كانت الفوارق كبيرة هذا يدل على أن الإكصدام تم فكه أو تعرض لحادث وتم إعادة تركيبه أو غيرها من الأمور. وهذا أمر غير جيد السيارة يجب أن تكون بها الفوارق بسيطة جداً وبدون تشوهات.
 
 

طريقة فحص وملاحظة إطارات السيارة

 

مازلنا نشاهد السيارة من الخارج ونلقي نظرة على إطارات السيارة ونرى هل هي في حالة جيدة أو لا. بعدها نرى مدى اهتمام صاحب السيارة بها هل تحتوي على نفس ماركة الإطارات أو كل إطار من شركة معينة. أو الإطارات الأمامية مختلفة عن الخلفية. ومن بين الأمور التي توضح مدى اهتمام صاحب السيارة بها، هي عندما تجد اطار ممسوح واطار من ماركة مختلفة وشكل مختلف هنا السيارة تكون مهملة وهناك أمور غير جيدة بها.

 

 

إلى هنا اعزائي ينتهي الجزء الأول من هذا الموضوع والذي تكلمنا فيه عن كيفية فحص القطع الخارجية للسيارة في الموضوع القادم سندخل الى السيارة ونريكم طريقة فحص السيارة من الداخل وهكذا حتى نفحص السيارة بشكل كامل تابعو هذه السلسلة من المواضيع حتى النهاية. وإذا كان لديكم أي استفسار لاتنسو طرحه أسفل هذا الموضوع في التعليقات.