علامات ضعف طرمبة البنزين وطرق فحصها

علامات ضعف طرمبة البنزين وطرق فحصها



 عند تلف أو ضعف طرمبة البنزين في السيارة، وكغيرها من القطع الأخرى ستعاني من مجموعة من المشاكل والأعراض، ومن خلالها نستطيع معرفة حالة المضخة ومدى الخلل الذي قد أصابها، واليوم وبمشيئة الله سنحاول من خلال هذا الموضوع جرد أهم علامات ضعف طرمبة البنزين في السيارة وطريقة فحصها أيضاً.



1 - علامات ضعف طرمبة البنزين في السيارة

في أغلب الأعراض أو العلامات التي تظهر عند تلف طرمبة البنزين في السيارة، ستلاحظ أنه عند ظهورها يوجد تغييرات في أداء المحرك بسببها، وبالتالي سيارتك تحتاج الى صيانة وأهم هذه العلامات هي كالتالي:


العلامة الأولى: توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ

في بعض الحالات قد يتوقف محرك سيارتك عن العمل وبعد تشغيله قد يعود للعمل مرة أخرى بعد محاولة أوعدة محاولات، وفي حالات أخرى قد لايعود للإشتغال والسبب هو تلف طرمبة البنزين في سيارتك، وهنا في هذه الحالة أنت تحتاج الى تغييرها وللتأكد يجب فحص هل الوقود يصل الى المحرك أولا، فإذا كان الوقود لايصل هنا يجب التأكد من أن الكهرباء تصل الى الطرمبة وهل هي تعمل أولا. 



العلامة الثانية: ملاحظة إهتزاز محرك السيارة وضعف عزمه

عند ضعف طرمبة البنزين سينتج عنها إهتزاز غير عادي في محرك السيارة وخصوصاً عندما تكون السيارة تعمل وهي متوقفة، وأيضاً يلاحظ ضعف في عزم السيارة بسبب عدم ضخ البنزين بالشكل المطلوب الى المحرك.


العلامة الثالثة: صعوبة تشغيل السيارة وتقطيع في أداء المحرك

عند وجود خلل في إمدادات الوقود القادم الى محرك السيارة، بسبب ضعف طرمبة البنزين سيؤدي الى حدوث تقطيع في أداء المحرك وأيضاً قد يشكل صعوبة وتأخر في تشغيل محرك السيارة.


2 - طريقة فحص طرمبة البنزين في السيارة 


طريقة فحص طرمبة البنزين في السيارة هي كالتالي:


أولا : قم بالتأكد هل الوقود يصل الى المحرك أو لايصل، وذلك عبر فك إحدى الأنابيب القادمة من خزان الوقود الى المحرك والتي نجدها موصولة بكليبسات تثبيث، بعدها يجب القيام بادارة السويتش وهنا اذا خرج الوقود من الأنبوب فالمضخة تعمل بشكل جيد، أما اذا لم يخرج الوقود فالمضخة لاتعمل ولم تدفع الوقود، وهنا يجب فحص علبة الفيوز والتأكد من سلامة الريلاي وذلك بتغييره فاذا عادة المضخة للعمل يكون المشكل في الريلاي، واذا لم تعمل نمر الى فحص الفيوز والتأكد من سلامته. 


ثانيا : اذا وجدنا كل شئ جيد  نمر بعدها الى فك اصبع البطارية السالب، ونتوجه الى خزان الوقود ففي أغلب السيارات نجد مدخل المضخة أسفل الكراسي الخلفية للسيارة، هنا نقوم بفك الفيشة الخاصة بتوصيل الكهرباء الى المضخة وفحصها بشكل جيد، وخاصة الأسنان الموجودة داخل الفيشة والتأكد من سلامتها.


بعدها اذا وجدت كل شئ جيد قم بتنظيف الفيشة جيدا وارجع  قطب البطارية السالب، الى مكانه وحاول تشغيل السيارة اذا لم تعمل قم بازالة الفيشة مرة أخرى، وأحضر جهاز قياس أو مصباح صغير للتأكد من وصول الكهرباء الى المضخة عن طريق تلك الفيشة، قم بإدارة السويتش حتى تشتغل أضواء الطابلو وقم بفحص الفيشة اذا لم تكن هناك كهرباء فالمشكل في التوصيلات، واذا وجدت الكهرباء موصولة فالمشكل بطبيعة الحال في المضخة وهنا يستوجب اصلاحها أو تغييرها.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق