أهم أسباب إرتجاج المقود عند الكبح بالفرامل

أهم أسباب إرتجاج المقود عند الكبح بالفرامل



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول أهم الأسباب التي تؤدي إلى إرتجاج المقود في السيارة عند الكبح بالفرامل، فالعديد من السائقين قد يعانون من هذا العطل لهذا قررت عمل هذا الموضوع وتوضيح أهم أسبابه.


السبب الأول : تلف علبة الدركسيون

علبة الدركسيون تعتبر من أهم القطع في نظام التوجيه الخاص بالسيارة، وعند تلفها أو وجود خلل بها ستعاني من أعطال في سيارتك، ومن أهم الأعراض التي قد تظهر عند تلفها هي الشعور بإهتزاز أو إرتجاج مقود السيارة عند الضغط على دواسة الفرامل، والتي قد يصاحبها في بعض الحالات ثقل في المقود.



السبب الثاني : الإطارات

عند تلف المحاور الأمامية للإطارات أو تأكلها بشكل غير منتظم، أو عندما تحتاج الإطارات إلى ترصيص، أو عند إستخدام إطارات غير مناسبة لسيارتك حيث تكون مختلفة في المقاسات، هنا قد تعاني من مثل هذه الأعراض وهي إرتجاج السيارة عند الضغط على الفرامل وخاصةً عند السرعات المرتفعة.


إقرأ أيضاً : تشخيص أعطال الفرامل من خلال الصوت


إذا كنت تسير بسرعة تقدر مابين 70 و 100 كم في الساعة، وتحس بإهتزاز السيارة فقط عند هذه السرعة بشكل دائم، فهذا يعني أن المشكلة في العجلات الأمامية تتطلب ظبط توازن الإطارات فقط.

أما إذا كان الإهتزاز يحدث في سرعة 120 كم فما فوق، وتحس باهتزاز المقود والكراسي أيضا فهنا يكون المشكل في العجلات الخلفية.

وإذا حدث الإهتزاز في السرعات الصغير من 20 الى 50 كم في الساعة، فالمشكل هنا قد يكون إما في احدى العجلات أو الجنوط غير معتدلة وتحتاج إلى صيانتها أو إستبدالها. 



السبب الثالث :  نظام الفرامل

عند وجود مشاكل في نظام الفرامل الخاص بالسيارة، مثل إستخدام فحمات فرامل ذات جودة سيئة أو غير مناسبة، وعند وجود خلل في ديسك الفرامل حيث تجد أن سطحه غير متساوي هنا في هذه الحالات ستعاني من إرتجاج مقود السيارة عند الضغط على دواسة الفرامل في السيارة.


إقرأ أيضاً : شرح أسباب سماع صوت صفير عند الضغط على الفرامل

جميع الحقوق محفوظة : ©ميكانيكا لايف





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق