صوت طقطقة عند بداية تشغيل السيارة

 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم عطل مهم جداً يحصل في السيارات، وهو ظهور صوت طقطقة عند بداية تشغيل السيارة وخاصةً عندما تكون باردة، هذا العطل شائع جدا في العديد من السيارات وقد يحصل لك أيضا، لهذا رأينا أنه من الضروري أن نتطرق اليه حتى لاتتفاجأ وتكون على دراية سابقة به في حالة ظهوره على سيارتك، وبالطبع نتمنى عدم ظهوره هذا فقط من باب الإحتياط، إذن في الغالب يشتكي أصحاب هذا العطل أنه في الصباح وعند تشغيل السيارة وهي باردة يصدر من المحرك صوت طقطقة لمدة 2 أو 5 دقائق أو حتى أكثر، وبعد ارتفاع درجة الحرارة بعض الشئ يختفي هذا الصوت، لهذا ومن خلال هذا الموضوع سنحاول أن نلخص أهم الأسباب الشائعة لمثل هذا العطل وهي كالتالي:


أولا : زيت المحرك

أو شيء يجب القيام به بعد ظهور هذا العطل هو فحص مستوى الزيت في المحرك وجودته، فقد تكون نوعية الزيت غير مناسبة للمحرك، أو عند نقصانه قد يؤدي أيضا الى ظهور هذا العطل في المحرك.


إقرأ أيضاً : أسباب ضعف العزم في السيارة


ثانيا : مضخة الزيت

ثاني شيء يجب فعله هو فحص مضخة الزيت فعند وجود مشاكل في مضخة الزيت، هي لن تقوم بالتزيت والتشحيم داخل المحرك بالشكل المناسب وبالتالي سيتأخر وصول الزيت الى الصبابات أو كما يطلق عليها البعض الصمامات، وهي موجودة في الكيلاس “رأس المحرك” ويصحبها صوت الطقطقة حتى يصل الزيت اليها عندها يختفي هذا الصوت.


أو عند وجود أوساخ في مصفات مضخة الزيت بحيث تمنع الزيت من المرور بشكل جيد وضخه إلى باقي قطع المحرك، هنا ستعاني من طقطقة، بسبب ضعف مضخة الزيت وعدم قدرتها على تزييت المحرك من الداخل بشكل جيد. 

أو بسبب ضعف أو تأكل أجزاء مضخة الزيت وبالتالي ستعاني من نفس الأعراض الأولى وهي ضعف مضخة الزيت وعدم وصول الزيت إلى باقي قطع المحرك بشكل جيد. 


ثالثاً : فلتر الزيت

 عند عدم الالتزام بتغيير فلتر الزيت والزيت بشكل دوري قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ والترسبات ونواتج الاحتراق، وأيضا ايؤدي لى انسداد قنوات أو فتحات الزيت مما يسبب منع مرور الزيت بشكل سريع وكافي الى رأس المحرك، ويصاحب هذا التأخير في طلوع الزيت ظهور صوت الطقطقة عند بداية تشغيل محرك السيارة.



 ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى جميع هذه الأعطال التي ذكرناها في هذا الموضوع. هو بسبب عدم تغيير الزيت في وقته والفلتر أيضاً. وهذا يؤدي إلى وصول الشوائب وتكون الترسبات داخل المحرك، وضعف نظام التزييت في السيارة يؤدي إلى عدم أداء وظيفته بشكل جيد وهي منع إحتكاك الأجزاء فيما بينها وتشحيمها وتبريدها وبالتالي ظهور مجموعة من الأعطال في المحرك قد تؤدي إلى إتلافه.


إقرأ أيضاً : أسباب وعلامات ضعف محرك السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
https://www.mec-life.com