شرح أسباب ضعف العزم في السيارة

شرح أسباب ضعف العزم في السيارة



 يعاني الكثير من أصحاب السيارات من مشاكل ضعف عزم السيارة، مما قد يترتب عنه مجموعة من السلبيات ومن بينها فقدان سائق السيارة إلى المتعة في القيادة السهلة والمريحة، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ضعف عزم السيارة، وقد تنتج إما بسبب سوء إستخدام السيارة أو بسبب تلف إحدى القطع في المحرك.


أولاً : ما هو العزم في السيارة

عادة ما نسمع عن قوة عزم السيارة والقليل من يعرف ماذا يعني هذا المصطلح، وهو بكل بساطة هو تلك القوة المحفزة للسيارة لكي تبدأ التسارع والإنطلاق، فبدون قوة العزم لايمكن للسيارة أن تتحرك من مكانها، العزم هو قدرة قوة معينة على تدوير جسم حول محوره.

ثانياً : أسباب ضعف عزم السيارة

1 - نوعية الوقود : 

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة هي نوعية الوقود، فنسبة الوقود التي تصلح لمحرك السيارة يجب أن تكون فيها نسبة مهمة من الأوكتان وهذا من أجل منع الترسبات من التكاثر، حتى لاتتسبب لنا في إنسداد فلتر البنزين.

2 - فلتر الوقود

عند إتساخ فلتر الوقود وإنسداده سيؤدي إلى عدم وصول الوقود الكافي إلى المحرك وبالتالي تعثر في أداء المحرك وضعف العزم. فوظيفة فلتر الوقود في السيارة هي تنقية الوقود من الشوائب والأوساخ حتى لاتصل إلى المحرك، وبالتالي الحفاظ على البخاخات والمضخة من التلف. 


3 - فلتر الهواء

عند تلف أو إتساخ فلتر البنزين بشكل كبير يؤدي هذا إلى عدم دخول الهواء الكافي إلى داخل المحرك، وأيضاً قد يؤدي إلى تسرب الأوساخ إلى داخل المحرك وبالتالي ستعاني من مشاكل في عزم السيارة وأيضاً زيادة إستهلاك الوقود ومشاكل أخرى.

4 - زيت المحرك 

قد تؤدي الزيوت إلى ضعف عزم السيارة وأيضاً إلى مشاكل قد تصل إلى تلف المحرك، فعند إستخدام زيوت تجاوزت الحد المطلوب في مدة عملها في السيارة فهي تفقد لزوجتها وتؤدي إلى ضعف عمل المحرك وتضرر أجزاءه بفعل الحرارة الزائدة والإحتكاك بين القطع.


5 - إنسداد في عادم السيارة

في السيارات الحديثة نجد قطعة في نظام العادم تسمى علبة البيئة أو كما يطلق عليها الكتلايزر وظيفتها هي تقليل نسب التلوث التي تخرج مع غازات العادم، عند حصول إنسداد في هذه العلبة يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل في السيارة ومن أهمها ضعف العزم وعدم التسارع في السيارة.


6 - مضخة الوقود ضعيفة

وظيفة مضخة الوقود هي سحب الوقود من خزان السيارة ودفعه في إتجاه المحرك، وذالك مع ضمان الضغط المناسب له، وعند وجود أي خلل أو ضعف في مضخة الوقود، ستلاحظ مجموعة من المشاكل في أداء السيارة ومن بينها ضعف العزم بها.

7 - البواجي 

تعتبر البواجي من أهم القطع في محركات البنزين، وقد تطرقنا في العديد من المواضيع السابقة حول  وظيفتها وأعراض تلفها والمشاكل التي تسببها، فعند ضعفها أو وجود خلل بها يحدث إحتراق غير كامل للوقود داخل المحرك وبالتالي ضعف عزم السيارة.

8 - ضغط المحرك ضعيف

لكي يعطينا المحرك أفضل أداء وبدون مشاكل يجب أن يكون ضغط المحرك جيد طوال عملية الإحتراق، وكلما إنخفض الضغط داخل المحرك كلما كانت قوة المحرك منخفضة والعزم ضعيف.

إقرأ أيضاً : شرح المسافة التي يجب من خلالها تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة

جميع الحقوق محفوظة : ©ميكانيكا لايف

بقلم : عمر الفزازي : Omar El Fouzazi






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق