علامات تلف بادئ الحركة في السيارة وأسبابها (المارش)

علامات تلف بادئ الحركة في السيارة وأسبابها (المارش)



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم سأحاول في هذا الموضوع شرح أهم العلامات التي تدل على تلف بادئ الحركة في السيارة، وطريقة المحافظة عليه، فبادئ الحركة أو المارش كما يطلق عليه هو عبارة عن محرك كهربائي صغير، يُمَكننا من بدأ تدوير المحرك ليبدأ في العمل بعد التوقف، أما فيما يخص اَلية إشتغاله فهو يحتاج إلى البطارية فهي التي تعطيه التيار اللازم لتدوير المحرك ليبدأ بالعمل، وهو كغيره من القطع الأخرى في السيارة يتعرض للتلف وللأعطال، والتي قد تحصل فيه أو في بعض القطع المترابط عملها معه، وهذا ما سنحاول توضيحه في الأسطر القليلة القادمة بمشيئة الله.




أولاً : علامات تلف المارش في السيارة وأسبابها

1 - بادئ الحركة يدور ولا ينقل الحركة:

أي أنك في هذه الحالة تقوم بتدوير مفتاح السيارة وتسمع صوت بادئ الحركة يدور، لكنه لاينقل الحركة إلى المحرك ففي الغالب مبدئ الحركة في سيارتك به خلل والمشكل بسبب ترس بادئ الحركة تعرض للتلف.

2 - بادئ الحركة تارةً يعمل وتارةً أخرى لايعمل:

في هذه الحالة في بعض الأحيان قد تلاحظ أن بادئ الحركة يدور بسرعة وفي أحيان أخرى يدور ببطئ، وفي بعض المرات لايدور هنا أنصحك بعملية بسيطة للتأكد من العطل، إذا كان المارش لايعمل قم بضربه بضربة خفيفة بمطرقة صغيرة، إذا عاد للعمل مباشرة بعد الضرب هنا المشكل يكون في الكربون الموجود داخل بادئ الحركة ويحتاج إلى صيانة.



3 - بادئ الحركة يدور بصعوبة:

هنا يكون السبب في أغلب الحالات هو التيار الصادر من البطارية ضعيف، لهذا أول شئ يجب القيام به هو فحص البطارية والتأكد من شحنها، إذا وجدتها في حالة جيدة يجب التأكد من الأسلاك الموصلة للكرباء إلى بادئ الحركة. 


ثانياً : أعطال خارجية تمنع بادئ الحركة من العمل

1 - بطارية السيارة : عند نهاية شحنها أو تلفها فهي تمنع بادئ الحركة من العمل لأنه يحتاج طاقة كبيرة.

2 - الأسلاك التي تربط البطارية ببادئ الحركة، عند وجود مشكل أو تلف بها فهي تمنع وصول التيار إلى مبدئ الحركة وبالتالي لن يعمل.


ثالثاً : طريقة المحافظة على بادئ الحركة من التلف

1 - يجب عدم الاصرار على بدأ إدارة محرك السيارة عندما يتأخر في العمل، لأن هذا يؤدي الى إستهلاك البطارية بسرعة ويسبب تلف بادئ الحركة في السيارة.

2 - تشغيل بادئ الحركة على مراحل متعددة حيث لاتتعدى فترة تشغيله أي ادارة مفتاح التشغيل مدة عشر ثواني في كل محاولة، وبين كل محاولة وأخرى يجب الانتظار لمدة 20 ثانية حتى يبرد المارش، بعدها قم بتدويره لمدة عشر ثواني وهكذا كرر المحاولة حتى تشتغل السيارة، هذا طبعاً اذا كان الوقود يصل الى سيارتك بشكل جيد، ولا توجد أعطال ميكانيكية أخرى في السيارة.


إقرأ أيضاً : شرح أسباب إرتفاع عداد مؤشر RPM في السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق