أفضل 3 نصائح للحفاظ على ناقل الحركة في سيارتك

أفضل 3 نصائح للحفاظ على ناقل الحركة في سيارتك



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم هذا الموضوع المهم جداً وهو حول أهم وأفضل 3 نصائح للحفاظ على ناقل الحركة في سيارتك في حالة جيدة ولمدة أطول بمشيئة الله، ومن المعلوم أن ناقل الحركة في السيارة يعتبر من القطع المكلفة جداً عند الصيانة ويعتبر من أغلى الأنظمة فيها، فهو الذي يقوم بنقل الحركة من المحرك إلى العجلات ويتحكم فيها عند القيادة، لهذا يجب الإهتمام به يجب وفعل اللازم دائماً حتى لايتعرض للتلف والمحافظة عليه لمدة أطول في حالة جيدة لهذا يجب إتباع النصائح التالية:



أولاً : فحص زيت ناقل الحركة بإنتظام

كما هو الشأن بالنسبة للمحرك، ناقل الحركة في السيارة لديه زيت خاص به وذالك من أجل تقليل الإحتكاك بين التروس وضمان التشغيل السليم لناقل الحركة، ورغم أنه قد يبقى في السيارة لمسافة أكثر من 50 ألف كيلومتر حتى 80 ألف كيلومتر، فهو لايدوم للأبد في السيارة ويجب تغييره، ومن الأفضل فحصه عند عمل الصيانة دورية للسيارة أطلب من الميكانيكي إلقاء نظرة عليه فقط مجرد ثواني ولا يأخد الكثير من الوقت.


إقرأ أيضاً : شرح كيف تحافظ على كبالن سيارتك


ثانياً : تجنب إرتفاع الحرارة في علبة السرعة

لهذا يجب الحرص على تغيير زيت ناقل الحركة في وقته المحدد لأنه يحافظ على تبريد ناقل الحركة ويمنع تلفه، لأن أغلب أعطال ناقل الحركة قد تحصل بسبب سوء القيادة أو بسبب إرتفاع درجة الحرارة، وكلاهما لهم علاقة مترابطة مع بعضهم البعض ولعل أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع حرارة ناقل الحركة هي:

- القيادة داخل المدينة كثيراً وسط الإزدحامات المرورية مما يزيد الضغط على علبة السرعة.

- حمل الأوزان الزائدة في السيارة بكثرة يؤدي إلى إجهادها

في هذه الحالات يجب تغيير زيت ناقل الحركة عند مسافة 30 ألف كيلومتر، حتى تستطيع المحافظة عليه لمدة أطول.



ثالثاً :  تجنب هذه الأخطاء أثناء القيادة 

يعتبر ناقل الحركة في السيارة حساساً للغاية، ويمكن أن يتضرر إذا تم إستخدامه والتعامل معه بطريقة خاطئة أثناء القيادة بشكل متكرر، وعلى سبيل المثال عند القيام بعملية ركن السيارة يقوم بعض السائقين بخطأ فادح وهو الرجوع للخلف بالسيارة قبل التوقف، حيث تكون عجلات السيارة مازالت تدور للأمام يقوم السائق بالعودة إلى الخلف، وهذا الفعل خاطئ والصحيح هو التوقف النهائي بالسيارة بعدها نقوم بعمل الغيار الخلفي والرجوع للخلف بدون مشاكل، وكما يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج.


إقرأ أيضاً : متى يجب تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف






هناك تعليق واحد:

  1. عندي ناقل الحركة بيعلق في بعض الاحيان عند الرجوع للخلف ولازم اسحب الزراع بقوة او ارجع مسافة اضافية لاقدر حرر ناقل الحركة
    السيارة VW Touran غيار عادي

    ردحذف