شرح رموز الحساسات في السيارات مثل IAT و MAF و CTS

شرح رموز الحساسات في السيارات مثل  IAT و MAF و CTS



 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول إختصارات رموز الحساسات مثل IAT و MAF و MAP وغيرها من الحساسات الأخرى، فالعديد من الفنيين وأصحاب السيارات لايعرف معنى هذه الرموز وهذه الإختصارات لهذا سنحاول توضيح أهمها في هذا الموضوع بمشيئة الله وهي كالتالي:



إختصارات رموز الحساسات في السيارات

حساس ACT : هو اختصار لـ Air Charge Temperature sensor ويعني حساس درجة حرارة شحنة الهواء، يعتبر من أهم الحساسات في السيارة، مكانه في السيارة يقع عند مجرى دخول الهواء للمحرك، وظيفته هي قياس درجة حرارة الهواء وارسال المعلومات إلى كمبيوتر السيارة.


حساس AFM : هو إختصار لـ  Air Flow Meter  أي حساس مقياس إنسياب الهواء أو مقياس تدفق الهواء، وظيفته هي قياس مقدار تدفق الهواء الداخل إلى المحرك، ويرسل تلك المعلومات إلى وحدة التحكم في السيارة، من أجل الضبط والتحكم بدقة في نسب الهواء والوقود داخل غرف الإحتراق في المحرك.



حساس APP : هو اختصار لـ Accelerator Pedal Position sensor ويعني حساس دعسة الوقود في السيارة، هو المسؤول عن التحكم الإلكتروني في دواسة الوقود، وظيفته هي مراقبة موضع دواسة الوقود وإرسال الإشارة إلى الثروثل وكمبيوتر السيارة لفتح الصمام عند الضغط على الدواسة.



حساس CAS : هو اختصار لـ Crank Angle Sensor أي حساس زاوية عمود المرفق، وظيفة هذا الحساس هي أخد المعلومات حول سرعة عمود المرفق ووضعيته ويتم إرسال هذه المعلومات إلى وحدة التحكم في السيارة من أجل ضبط توقيت الإشعال وتوقيت الحقن .



حساس CTS : هو اختصار لـ Coolant Temperature Sensor أي حساس جهاز استشعار درجة حرارة سائل التبريد، وظيفة هذا الحساس هي مراقبة درجة حرارة المحرك، ويقوم بإرسالها إلى كمبيوتر السيارة من أجل التحكم في حقن الوقود داخل المحرك وتوقيت الإشعال، وللإشارة العديد من السيارات الحديثة نجد فيها أكثر من حساس لقياس درجة الحرارة كل ووظيفته هناك من يتحكم في مراوح الردياتير وهناك من يعطي إشارة لعداد الحرارة وغيرها من المهام الأخرى.



حساس EGO : هو اختصار لـ Exhaust Gas Oxygen Sensor أي حساس الأكسجين بالعادم وظيفته هي استشعار مقدار الأكسجين في غازات العادم.



حساس IAT : هو اختصار لـ Intake Air Temperature sensor أي حساس درجة حرارة الهواء المسحوب، يركب في مجمع الهواء الداخل إلى المحرك، وظيفته هي استشعار درجة حرارة الهواء وارسالها إلى الكمبيوتر من أجل تقدير كثافة الهواء وتحقيق التوازن لنسبة خليط الهواء والوقود داخل المحرك.



حساس MAF : هو اختصار لـ Mass Air flow sensor أي حساس تدفق الهواء، يقع في السيارة خلف فلتر الهواء وظيفته هي حساب كمية وحجم كثافة الهواء الداخل إلى المحرك، يقوم بإرسال هذه المعلومات الى كمبيوتر السيارة من أجل وزن وتعديل كمية الوقود المحقون بواسطة البخاخات وذلك حسب نسب الهواء الداخل إلى المحرك.



إقرأ أيضاً : شرح وظيفة صمام الـ EGR وأعراض تلفه

جميع الحقوق محفوظة ©مكيانيكا لايف






هناك 4 تعليقات:

  1. بارك الله فيكم تعلمنا منكم كثير

    ردحذف
  2. مشكله السيارة عندى .هى رغم إشعال السيارة فإن كل لمبات التابلو تعب.سيارة اغانى

    ردحذف