شرح وظيفة منظم ضغط الوقود وأعراض تلفه في السيارات

شرح وظيفة منظم ضغط الوقود وأعراض تلفه في السيارات



 أعزائي أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم سنتكلم حول موضوع مهم جداً. وهو حول منظم ضغط الوقود في السيارات Fuel pressure regulator وأعراض تلفه ووجود عطل به.


أولاً : وظيفة منظم ضغط الوقود في السيارة


وظيفة منظم ضغط الوقود في السيارة هي الحفاظ على الضغط المناسب للوقود وذالك من أجل ضمان عمل البخاخات بشكل سليم وصحيح، بحيث يضمن أن تكون كمية الوقود التي تخرجه البخاخات محكوم بعامل واحد وهو زمن فتح البخاخات، وأيضاً لكي يتناسب ويلائم جميع الظروف التشغيلية للمحرك



ثانياً : أنواع منظم ضغط الوقود في السيارة


يوجد نوعان من منظم ضغط الوقود خارجي وداخلي. بحيث يركب كل منهما حسب نوع السيارة وللتوضيح أكثر:


- النوع الأول :

 يكون خارجي متصل بمسطرة البخاخات أو خط إمداد الوقود، (كما في الصورة أعلاه) وتعتمد طبيعة عمله على الخلخلة الحاصلة في مجمع السحب (المانيفولد). وذالك من أجل السيطرة على ضغط الوقود داخل مسطرة البخاخات حسب إحتياجات المحرك.



- النوع الثاني :

داخلي وبالضبط يوجد داخل خزان الوقود في السيارة، ويكون متصل مع خط إمداد الوقود الموجود تحث الخزان، حيث أن خط الوقود الخارج الى المحرك من مضخة الوقود، يتفرع منه خط ثاني يذهب الى هذا المنظم. وبالتالي إذا تجاوز الوقود الضغط المسموح به داخل خط إمداد الوقود. يقوم المنظم بإعادة الوقود الزائد الى الخزان، فهو يحدد قيمة الضغط المسموح لها المرور الى مسطرة البخاخات في المحرك، فهو يختلف عن النوع الأول الخارجي بحيث لايحتاج الى الخلخلة في مجمع السحب للعمل.



ثالثاً : أعراض عطل أو تلف منظم ضغط الوقود 


عند حصول عطل أو تلف منظم ضغط الوقود في السيارات تظهر على السيارة مجموعة من الأعراض والعلامات وأهمها هي كالتالي:


1 - خروج دخان أسود من السيارة مع إستهلاك زائد للوقود

ويكون ذالك بسبب حصول إنسداد منظم ضغط الوقود، أو في خط الوقود الذي يعود الى الخزان، ويحدث هذا في الغالب بسبب الأوساخ أو حدوث إنثناء في خط الوقود فيعيق مرور الوقود وعودته الى الخزان،



2 - تأخير في تشغيل المحرك عندما يكون بارد

من أهم الأعراض التي تدل على وجود عطل في منظم ضغط الوقود، هو وجود تأخير في تشغيل المحرك عندما يكون بارد، ويحدث هذا بسبب فراغ مسطرة البخاخات من الوقود نتيجة وجود أوساخ تمنع إغلاق خط رجوع الوقود الى الخزان بإحكام، مما يؤدي الى تسرب ضغط الوقود من مسطرة البخاخات ويعود الى الخزان وهذا يسبب تأخر تشغيل المحرك عندما يكون بارد وخاضةً في الصباح.


3 - إهتزاز وضعف المحرك 

عند وجود ضعف واهتزاه في محرك السيارة يصاحبه ضعف في عزم السيارة، فمن المرجح أن سيارتك تعاني من ضعف ضغط الوقود داخل مسطرة البخاخات. وذالك نتيجة تسرب الضغط الى خارج منظم ضغط الوقود ويحصل في الغالب بسبب تلف الحلقات المطاطية داخل المنظم.

إقرأ أيضاً : أسباب ضعف عزم السيارة أثناء صعود المرتفعات






هناك 4 تعليقات:

  1. هل له تعديل ام يتم تغيره

    ردحذف
  2. هل ممكن تنظيفه او يستوجب التغيير؟

    ردحذف
  3. لدى هذه المشكله هايلوكس ماكينه 2TR

    ردحذف