سبب خروج الدخان من عصا قياس الزيت في المحرك

 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، أعزائي اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول سبب أو أسباب خروج دخان من عصا قياس زيت المحرك في السيارة، حيث سأشرح لكم في هذا الموضوع أهم الأسباب التي قد تؤدي الى مثل هذا العطل والتي يجب عليك فحصها إذا كنت تعاني من هذا المشكل في سيارتك.



إذا كانت سيارتك تخرج دخان أبيض اللون مع رداد الزيت، هنا يجب عليك القيام بفحص القطع التالية في محرك سيارتك:


أولاً : صمام  PCV Valve

وظيفة صمام  PCV Valve هي تهوية قاع المحرك لكي لايزداد الضغط بداخله، فهو يقوم بإخراج الضغط الزائد الموجود داخل الكارتير والبلوك موتور. الناتج عن عملية الإختراق التي تحصل داخل محرك السيارة، وبعد إخراج هذه الغازات من داخل المحرك يقوم بإعادة إدخالها مع خليط الهواء والوقود داخل غرف الإحتراق، أي أنه يقوم بإعادة حرق الغازات الضارة بالبيئة، ومنعها من الخروج الى الجو لأنها خطيرة ومضرة بالبيئة.

كما يقوم أيضاً بعملية سحب أبخرة الزيت من غطاء التاكيهات، لضمان عدم تجمعها وتكوين ضغط قد يؤدي الى تلف الصبابات.



ثانياً : زيت المحرك زائد عن المستوى اللازم

عند تجاوز الحد الأقصى للزيت المسموح به في محرك السيارة، ستعاني من عدة مشاكل وأعراض، حيث قد يتسبب في تكون رغوة داخل المحرك، مما يؤدي الى نقص في كفاءة عمل زيت المحرك، وبالتالي زيادة الإحتكاك بين الأجزاء، وازدياد رواسب الزيت وغيرها من الأضرار ومن أهم الأعراض التي قد تظهر عند حصول مثل هذا العطل : حصول تسرب للزيت خارج المحرك و خروج دخان من المحرك وغيرها من الأعراض الأخرى.


ثالثاً : خلل في حلقات المكبس

داخل المحرك نجد أسطوانات وكل أسطوانة بها مكبس، وكل مكبس نجد به شنابر أو حلقات تسمى حلقات المكبس وهي حلقات الضغط وحلقات التزييت فالأولى وظيفتها هي حفظ الضغط داخل غرف الإحتراق، والثانية توزيع الزيت أثناء عملية الإحتكاك وقشط الزيت الزائد من جدار الأسطوانة ومنع دخوله الى غرف الإحتراق. فعند تلف أو وجود خلل بها قد يتسرب الضغط خارج غرف الإحتراق وبالتالي خروج دخان من عصا قياس الزيت ومن فتحات الزيت الموجودة في المحرك.



رابعاً : خلل في صمامات غرف الإحتراق

وظيفة الصمامات هي تنظيم دخول الهواء والوقود وخروج دخان العادم، في الوقت المناسب والمضبوط ومنع أي تسرب من غرف الإحتراق عن طريق إغلاقها بإحكام، فعند وجود خلل بها قد يتسرب الضغط وبعض نواتج الإحتراق الى المحرك وبالتالي خروج دخان من عصا قياس الزيت وغيره



خامساً : تلف جلود الصمامات جلود البلوف

عند تلف جلود البلوف ستعاني من العديد من الأعراض حيث قد يتسرب الزيت الى داخل المحرك واستهلاك الزيت، كما قد يؤدي الى تضرر البواجي نتيجة وصول الزيت إليها بسبب جلود البلوف.



سادساً : تلف كازكيت رأس المحرك

عند تلف كازكيت رأس المحرك قد تعاني من مجموعة من الأعراض ومن بينها ندكر لكم الاَتي:

– ارتفاع حرارة المحرك

– خروج دخان كثيف من عادم السيارة.

– خروج دخان من عصا قياس الزيت.

– إختلاط الماء مع الزيت أو عكسها.



– استهلاك الزيت بسرعة.

– استهلاك مياه الردياتير بسرعة. 

إلى هنا ينتهي هذا الموضوع أعزائي أتمنى أن أكون وفقت في الشرح، إذا كان هناك أي استفسار أو ملاحظة إتركوها لنا في التعليقات أسفل هذا الموضوع.

إقرأ أيضاً : شرح وظيفة التيربو ومميزاته وعيوبه في السيارات

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
https://www.mec-life.com