شرح أهم الأعطال التي تدل على ضعف محرك سيارتك

شرح أهم الأعطال التي تدل على ضعف محرك سيارتك



أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على بعض الأعطال المهمة والتي تدل على ضعف محرك سيارتك، فإذا كنت تعاني من أحدها يجب عليك الإسراع في الإصلاح حتى لايتضرر المحرك بشكل أكبر.


العطل الأول : محرك السيارة يستهلك الزيت


تتعدد أسباب إستهلاك الزيت في محركات السيارات وجميعها تشكل خطراً على محرك السيارة وأهمها هو كالتالي:

1 - تأكل الشنابر :


يؤدي تأكل الشنابر إلى تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق، وبالتالي إستهلاكه ومن أهم أعراض تلف الشنابر هو خروج دخان أزرق من عادم السيارة، والسبب الرئيسي لتلف الشنابر هو قوة الإحتكاكات التي تكون داخل المحرك، وكذالك إستخدام زيوت دات جودة سيئة ونهاية عمرها الإفتراضي.


2 - تأكل في أسطوانة المحرك:


كما أشرنا في تأكل الشنابر تقريباً ستلاحظ نفس الأعراض، لأن الشنابر تركب على المكبس والذي بدوره يتحرك داخل أسطوانة المحرك، ويضغط على جدران الأسطوانة أي أنه يوجد إحتكاك دائم بين الشنابر والأسطوانة، وذالك من أجل منع تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق ومنع تسرب الضغط إلى خارج الأسطوانة، ويؤدي تأكل أسطوانة المحرك إلى تسرب الزيت الى داخل غرف الإحتراق وبالتالي إستهلاكه وخروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة.


3 - تسريب من جلود البلوف :


وهو أيضاً يؤدي إلى نفس الأعراض المذكورة في تأكل الشنابر و أسطوانة المحرك، إستهلاك زيت المحرك ونقصانه بشكل كبير.


العطل الثاني : إهتزاز محرك السيارة وضعف الأداء


تتعدد أسباب إهتزاز محرك السيارة فهناك أسباب داخل المحرك وهناك أسباب خارجه وأهمها هو:

1 - خلل في الصمامات


عند وجود تأكل في كامة فتح الصمام أو عند إعوجاج الصمام أو وجود رواسب كربونية على ساق الصمام، كل هذه الأمور تسبب ضعف المحرك، وأيضاً مشاكل كبيرة في الأداء.


2 - تسرب الهواء من غرفة الإحتراق أثناء عملية الضغط


وفي الغالب يكون السبب هو وجود تسريب من الصمامات أو من حلقات المكبس أو من حابك رأس الأسطوانة  أو إعوجاج رأس الأسطوانة والصورة التالية توضح أكثر.


العطل الثالث : خروج دخان كثيف من عادم السيارة


تطرقنا في العديد من المواضيع السابقة حول أسباب خروج دخان كثيف من عادم السيارة وأنواعه فهناك:

1 - دخان أبيض اللون:


عندما يخرج دخان أبيض بشكل مستتمر من عادم السيارة يكون السبب هو دخول سائل التبريد إلى غرفة الإحتراق في المحرك، مما يؤدي إلى تبخره بفعل الحرارة المرتفعة هناك وخروجه من العادم على شكل دخان أبيض اللون، ويحصل هذا بسبب تلف حابك رأس الأسطوانة أو وجود شرخ في رأ الأسطوانة أو جسم المحرك، وستلاحظ إنخفاظ وإستهلاك سائل التبريد في المحرك بشكل كبير ودخان كثيف من عادم السيارة.

2 - دخان أسود اللون:


في الغالب يكون سبب خروج الدخان الأسود من عادم السيارة هو كالتالي:
- خلل في البخاخات. 
- خلل في حساس الشكمان في السيارة.
- تلف أو إنسداد فلتر الهواء.


3 - الدخان الأزرق:


سبب خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة، هو إستهلاك المحرك للزيت وقد ذكرنا أغلب الأسباب التي تؤدي إليه في العطل الأول في بداية الموضوع.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق