شرح وظيفة صمام الـ EGR وأعراض تلفه على السيارة

 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم أعزائي موضوع مهم جداً وهو حول الـ egr حيث سنحاول شرح وظيفة هذا الصمام وأهميته وكذالك سنتعرف على أعراض وعلامات تلفه في محرك السيارة، وطريقة عمله بمشيئة الله.


أولاً : وظيفة صمام الـ EGR 

صمام تدوير غازات العادم EGR وظيفته هي تقليل الانبعاثات التي تساهم في تلويث الجو، ويقوم أيضا بتخفيض درجة حرارة غرفة الاحتراق داخل المحرك، إستخدم هذا الصمام لأول مرة سنة 1973 وانتشر مع مرور الوقت حتى أصبح في يومنا هذا في معظم السيارات نظرا لأهميته.



– يقوم هذا الصمام بإعادة تدوير غازات العادم عن طريق إعادة جزء منها الى غرف الإحتراق، وهذا الأمر يقلل من تلوث الجو كما أشرنا في الشرح الأول أي التقليل من مكونات أكاسيد النتروجين، وخفض درجة حرارة غرف الإحتراق في المحرك عن طريق تخفيف نسبة الإنضغاط في المحرك وتكون نسبة الغازات المعاد تدويرها بواسطة الـEGR من 6 الى 10 في المئة من مجمل نواتج الإحتراق.


إقرأ أيضاً : شرح وظيفة حساس الشكمان في السيارة وأعراض تلفه


يعمل صمام تدوير غازات العادم على تدوير جزء من غازات العادم مرة أخرى الى غرفة الاحتراق في المحرك، وبهذه العملية يتم تخفيض نسبة التلوث التي تخرج من السيارة، ويعمل أيضا على:

– التخفيف من حرارة غرف الإحتراق وذلك عن طريق تخفيض أو تقليل نسبة الانضغاط في المحرك، عن طريق إضافة غازات العادم الى غرف الاحتراق، حيث تعتبر الغازات مادة خاملة وغير فعالة و تكون غير قابلة للاشتعال، يقوم ال EGR بادخالها الى غرف الإحتراق و تكون حرارتها أقل من حرارة الموجودة داخل غرف الاحتراق في المحرك، وبما ان هذه الغازات لاتحترق ودرجة حرارتها أقل من درجة حرارة غرفة المحرك فستقوم بامتصاص الحرارة وتخفيضها. 

هذا ويتوقف الصمام عن العمل عند تشغيل المحرك عندما يكون في السرعة الخاملة والمحرك بارد، حيث يعمل بواسطة مشغل كهربائي متصل بالصمام، كما يتم التحكم في الEGR في السيارات الحديثة عن طريق وحدة التحكم في كمبيوتر السيارة.


ثانياً : أعراض تلف صمام الـ EGR

عند حصول خلل في صمام الـ EGR أو تعرضه للتلف ستظهر على السيارة مجموعة من الأعراض والعلامات وهي كالتالي:

– ظهور لمبة المحرك التشيك انجن على لوحة القيادة.

– خروج دخان أسود من شكمان السيارة.

– ملاحظة خشونة في أداء المحرك.

– صعوبة تشغيل المحرك.

– ضعف عزم السيارة.

كانت هذه هي أهم الأعراض التي تدل على تلف صمام الـ EGR ولكي لا أطيل أكثر في هذا الموضوع سأخصص موضوع مستقل يخض أعراض وعلامات تلف صمام الـ EGR وشرح سبب ظهور كل علامة بمشيئة الله، إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك طرحه أسفل هذا الموضوع في المكان المخصص للتعليقات.


إقرأ أيضاً : شرح حساس الحرارة في محرك السيارة وأهم أعطاله


جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
https://www.mec-life.com