شرح أسباب نقص مياه الردياتير في محرك السيارة

 أهلا بكم أعزائي اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً، وهو حول أهم الأسباب التي قد تؤدي الى نقصان مياه الردياتير في محرك السيارة، فكما نعلم جميعاً فإنه يكثر الحديث كثيراً وبالخصوص في فصل الصيف على حرارة المحرك ومشاكلها، ولعل أبرز هذه المشاكل هي نقصان مياه التبريد في المحرك، لهذا اليوم سأحاول جرد أهم الأسباب التي قد تؤدي الى نقصانها وإذا كان لديكم أي سؤال أو ملاحظة اتركها لي أسفل هذا الموضوع وسأحاول الإجابة عليها بمشيئة الله.


أولاً : الأسباب الأكثر شيوعاً:

1- وجود تسريب من غطاء الردياتير: في بعض الحالات يكون هناك تسريب للمياه من غطاء الردياتير بسبب عدم إحكام إغلاقه بشكل جيد، وفي حالات أخرى يكون بسبب تعرض هذا الغطاء للتلف، مما ينتج عنه نقصان مياه التبريد في المحرك.

وللتعرف أكثر حول غطاء الردياتير أدعوك لقراءة هذا الموضوع : شرح مشاكل وأنواع غطاء الردياتير مع حرارة المحرك



2 – تسريب من قربة المياه في محرك السيارة: قربة المياه هي خزان الماء في السيارة، وعند وجود خلل في الغطاء الخاص بها أو عند عدم إحكام إغلاقها بشكل جيد ستؤدي الى تهريب للمياه الى الخارج ونقصانها من محرك السيارة وبالتالي إرتفاع درجة الحرارة بها.

3 – وجود انسداد داخل الردياتير: عند وجود انسداد في الردياتير سيؤدي هذا الى ارتفاع الضغط داخله مما قد يتسبب في خروج الماء من غطاء الردياتير أو قد يؤدي الى تسريب وحدوث ثقب في الردياتير لتصريف الضغط المرتفع وبالتالي ارتفاع حرارة محرك السيارة ونقصان في مياه الردياتير.



4 – تلف الجوان كيلاس (كازكيت رأس المحرك): عند تلف الجوان كيلاس سيؤدي هذا الى دخول المياه الخاصة بالتبريد الى داخل غرف الإحتراق في محرك السيارة، وهنا ستتبخر تلك المياه وينتج عنها نقصان في مياه الردياتير في محرك السيارة،  وأبرز ما ستلاحظه بعدها هو خروج دخان أبيض من العادم وأيضاً إرتفاع درجة حرارة المحرك.


ثانياً : أسباب أخرى لنقصان المياه من الردياتير في السيارة

1 – وجود تسريب في أحد أنابيب نظام التبريد في السيارة: في بعض الحالات يكون سبب نقص مياه التبريد في السيارة، هو وجود تسريب من أحد الأنابيب الرابطة بين الردياتير والمحرك، وذالك بسبب وجود شرخ بها أو بسبب اهترائها بفعل عدة عوامل، وهنا يكون التسريب واضح وستلاحظ أثار للمياه عند إيقاف السيارة بسهولة.



2 – تسريب للمياه من مضخة الماء : من الأسباب التي قد تؤدي الى تسرب المياه هي تلف أو وجود خلل في مضخة المياه، وفي الغالب يكون التسريب خارجي مما ينتج عنه نقصان المياه من المحرك.

3 – بسبب تلف طبات المحرك: وقد شرحتها في موضوع سابقة يمكنك العودة لقرائتها من هنا : شرح طبات المحرك ووظيفتها وسبب تلفها

إلى هنا ينتهي هذا الشرح أتمنى أن يكون قد أفادكم، ومن لديه أي استفسار فل يقم بتركه أسفل هذا الموضوع في المكان المخصص للتعليقات تحياتي لكم ميكانيكا لايف

إقرأ أيضاً : شرح أسباب إنتفاخ أنابيب مياه الردياتير

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا لايف
https://www.mec-life.com