أسباب ضعف بطارية السيارة

السلام عليكم، أهلا بكم في ميكانيكا لايف. يعاني العديد من السائقين من ضعف بطارية السيارة. فعند محاولة السائق تشغيل السيارة في الصباح لاتشتغل بسبب البطارية حيث نجد أنها تحتاج الى شحن.

وفي الغالب السبب الرئيسي لهذا العطل هو وجود تهريب للكهرباء من بطارية السيارة. أي أن هناك إحدى القطع الكهربائية تستهلك الكهرباء ويجب الكشف عنها وقد تطرقت في إحدى المواضيع السابقة عن كيفية الكشف على وجود تهريب في بطارية السيارة ببساطة ويمكنك قرائته من هنا:

شرح كيفية الكشف عن وجود تهريب في كهرباء السيارة

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي الى ضعف بطارية السيارة. هي أن الدينمو لايشحن البطارية جيدا. ويكون السبب الدينمو ضعيف أو به خلل.

كما أنه عند وجود مشكل في التوصيلات الأسلاك التي تربط البطارية بالدينمو هنا لن تشحن البطارية. ومن بين الأعراض المصاحبة لهذه الأعطال هي ظهور لمبة البطارية على لوحة القيادة.

ويوجد سبب أخر وهو تآكل أقطاب البطارية أو تكون الأملاح المعدنية فوق أقطاب البطارية وتأكسدها. هنا قد لاتشحن البطارية جيدا. وأيضا قد يحصل ضعف في توزيع الكهرباء إلى باقي قطع السيارة من البطارية. وقد شرحنا في موضوع سابق طريق تنظيف أقطاب بطارية السيارة من التأكسد يمكنك قرائته من هنا:

شرح أفضل طريقة لتنظيف أصابع البطارية من التأكسد