أسباب إضاءة لمبة الزيت في السيارات عند التوقف بالسيارة

السلام عليكم، أهلا بكم أعزائي متابعي ميكانيكا لايف. اليوم سنتكلم حول موضوع مهم جدا. وهو حول أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور لمبة الزيت على لوحة القيادة في السيارة. وخاصة عند التوقف بالسيارة حيث تكون السرعة في وضع الحياد والمحرك شغال.

توجد مجموعة من الأسباب والتي قد تؤدي إلى مثل هذا العطل لهذا سأحاول تبسيطها في هذا الشرح:

فكما هو معلوم فنظام التزييت في السيارات يتكون من مجموعة من القطع وعملها يكون مترابط فيما بينها. وكل قطعة تؤدي وظيفتها لتكمل القطع الأخرى.

وهذه هي القطع التي يجب فحصها من الأسهل إلى الأصعب والتي في الغالب قد لايخرج العطل عنها وأيضا لكي لاتكون التكلفة مرتفعة.

الزيت والفلتر

يجب التأكد في البداية هل الزيت المستخدم جيد أو لا! وكذالك فلتر الزيت بعد تغيير الزيت والفلتر عندها يمكنك المرور للمرحلة التالية وهي:

حساس قياس ضغط الزيت

هذا الحساس وظيفته هي قياس ضغط الزيت داخل المحرك، وعندما يكون ضغط الزيت منخفض ستظهر لك لمبة الزيت على لوحة القيادة في السيارة. وقد يتعرض للتلف ويعطي قراءة خاطئة أو قد لا يقرأ ضغط الزيت.

وفي العديد من الحالات يحتاج فقط للتنظيف وإعادة التركيب لهذا يجب فكه وتنظيفه وإعادة تركيبه. اذا استمر العطل بعد ذالك يجب عليك القيام بالاتي:

فحص مضخة الزيت

مضخة الزيت هي التي تقوم بضخ الزيت من خزان الزيت إلى باقي قطع المحرك. وعند وجود ضعف بها لن تقوم بضخ الزيت بالضغط المطلوب وبالتالي ستظهر لمبة الزيت على لوحة القيادة.

وفي العديد من الحالات يكون المشكل بسيط فقط في مصفي الزيت الموجود في المضخة تعلق عليه الأوساخ والترسبات وتمنع سحب الزيت او تعيق مرور الزيت بالنسب المطلوبة الى داخل أجزاء المحرك وهنا يجب فك خزان زيت السيارة وتنظيف المصفات.

منظم ضغط الزيت

وظيفة منظم ضغط الزيت داخل المحرك هي القيام بتنظيم ضغط الزيت خارج مضخة الزيت في المحرك. لأنه إذا ارتفع الضغط عن المستوى المطلوب فقد يؤدي الى العديد من المشاكل داخل محرك السيارة ومنها تلف موانع التسريب.

يعمل منظم ضغط الزيت عندما يزيد الضغط على القيمة المحددة ويفتح حتى يقوم بتنفيس الضغط وارجاعه للمستوى المطلوب. عندما يفتح هذا المنظم يقوم بإرجاع بعض الزيت إلى الخزان وهذا يؤدي الى اعتدال الضغط داخل محرك السيارة. الصورة التالية أسفله من أجل التوضيح اسمه limiteur de pression

وفي بعض الحالات قد يعلق هذا المنظم على وضع الفتح لسبب ما. وهذا سيؤدي إلى عدم وصول ضغط الزيت إلى المستوى المطلوب وخاصة عندما تكون السيارة متوقفة. عندها ستظهر لك لمبة على لوحة القيادة في السيارة.

إقرأ أيضا: شرح أعراض تلف بلف التبخير في السيارة