الفحوصات التي يجب القيام بها كل شهر بنفسك من أجل الحفاظ على سيارتك

السلام عليكم، كلنا نعلم أن السيارات لكي تعمل بشكل جيد لمدة أطول بدون مشاكل يجب الإهتمام بها. وهذا ينطبق على كل شيء في مختلف مجالات الحياة كلما كان الإهتمام أكثر كلما كانت الأمور أفضل. وهذا ما سأحاول توضيحه بالنسبة للسيارات في هذا الشرح. فالسيارة يجب دائما أن تكون مراقبة وصاحبها يجب أن يعرف كل صغيرة وكبيرة عنها. ولهذا سأشارك معك أهم الفحوصات التي يجب أن تقوم بها كل شهر من أجل الحفاظ على سيارتك والتي يمكنك القيام بها بنفسك.

أولاً : فحص الزيوت

دائما وفي العديد من المواضيع التي أنشرها أشير الى زيوت السيارات. لماذا؟ لأن الزيوت من أهم الأمور في السيارة والتي يهملها العديد من السائقين. سواء زيت المحرك أو زيت الفرامل أو زيت نظام التوجيه. فعند نقصانها أو اتساخها لن تؤدي وظيفتها. فمثلاً زيت المحرك عند فقدانه للزوجته أو وجود نقص كبير به لسبب ما! هذا قد يؤدي الى تلف كلي للمحرك. أو تلف العديد من القطع داخله لأن وظيفته داخل المحرك هي تشحييم وتزييت القطع ومنعها من الإحتكاك المباشر بين بعضها البعض. وعند فقدان الزيت للزوجته لن يكون الوضع جيد وبالتالي سترتفع الحرارة وتلتصق القطع ببعضها البعض وبالتالي تلف المحرك.

إقرأ أيضاً : شرح أبسط طريقة لفحص مستوى زيت المحرك في سيارتك

زيت الفرامل

زيت الفرامل عند نقصانه هذا يدل على وجود خطر على سلامتك وسلامة الناس. لأن نقص زيت الفرامل يعني أن الفرامل لن تعمل. لأن زيت الفرامل هو الذي يحرك المكبس الذي يدفع فحمات الفرامل في العجلات من أجل إيقاف السيارة. لهذا ينصح دائما القيام بفحص زيت الفرامل بشكل دوري وعلى الأقل مرة كل شهر. حيث يتوجب عليك التأكد من مستوى زيت الفرامل وأن لايكون به نقص.

زيت الدركسيون

زيت نظام التوجيه (الدركسيون) فبدونه لن تستطيع توجيه السيارة. حيث سيصبح المقود ثقيل جداً ولا يمكن تدويره. لهذا أنصحكم على الأقل أن تراقبو هذه الزيوت كل شهر وعند كل سفر بسيارتكم لتجنب كل المشاكل التي ذكرناها.

ثانياً : فحص سائل التبريد في السيارة

سائل التبريد لايقل أهمية عن زيت المحرك وله نفس العواقب. فنقصان سائل التبريد يعني ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي تلفه والتصاق أجزاء المحرك ببعضها البعض وتكسر الأجزاء داخله. لهذا يجب قبل كل سفر بالسيارة القاء نظرة على سائل تبريد المحرك وقبل فعل هذا لاتقم بفتح غطاء قربة المياه في المحرك وهو ساخن. اترك السيارة حتى تبرد كلياً حتى لاينفجر الضغط الموجود داخل المحرك ويصيبك بحروق خطيرة.

إقرأ أيضاً : كيف تحافظ على حرارة سيارتك معتدلة خلال فصل الصيف

ثالثاً : فحص ضغط عجلات السيارة

العديد من السائقين للأسف يهمل ضغط الإطارات ولايقوم بمراقبته لأنه لايعلم الأضرار التي قد يسببها انخفاض ضغط الإطار. فقد يؤدي الإطار الذي ضغطه منخفض الى انفجاره في أي لحظة. خاصة إذا كان هناك تحميل شديد عليه أو قد يسبب نقص الضغط في تأكل الإطار بسرعة أكبر وهنا سيتوجب عليك تغييره. وأيضاً يؤدي انخفاض ضغط الإطارات في السيارة زيادة استهلاك الوقود. لأنه عند انخفاض ضغط الإطار فإنه ستزداد مساحة التلامس بين الإطار والطريق وهنا ستزداد مقاومة الطريق لحركة السيارة وهذا سيتطلب من المحرك جهد وقوة دفع أكبر وبالتالي صرف وقود أكثر.

وللقيام بعملية فحص ضغط الإطار يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • التوفر على جهاز فحص ضغط الإطارات. وهو متوفر بكثرة حتى في المحلات التجارية وأصحاب قطع غيار السيارات
  • قبل فحص ضغط اطارات سيارتك يجب ان تكون الإطارات باردة وأفضل وقت هو في الصبح قبل التحرك بالسيارة. لأن حرارة الإطار تعطيك قراءة خاطئة للضغط الموجود به.
  • الضغط الصحيح لإطارات سيارتك ستجده مدون على باب السيارة وفي كتيب الصيانة الخاص بسيارتك
  • في العديد من السيارات ضغط الإطارات لايجب أن يتجاوز وأن لايقل عن 2,5 bar

الى أهنا أعزائي ينتهي هذا الموضوع أتمنى أن يكون مفيد لكم إذا كان لديكم أي أسئلة أو ملاحظات أتركوها لي أسفل هذا الموضوع في المكان المخصص للتعليقات.

إقرأ أيضاً : شرح الطريقة الصحيحة لتزويد مياه الردياتير في السيارة وبعض النصائح الهامة جداً