ماذا يحدث لمحرك سيارتك عند وجود نقص في زيت المحرك؟

السلام عليكم، نظام التزييت في المحرك من الأنظمة الرئيسية والضرورية لمحركات السيارات. ويتكون هذا النظام من عدة قطع وأبرزها مضخة الزيت. فهي االتي تقوم بدفع الزيت من الكارتير أسفل المحرك الى باقي الأجزاء الأخرى داخله من أجل تبريد وتشحيم المحرك والحفاظ عليه يعمل في حالة جيدة. وعند وجود نقص في الزيت داخل المحرك هنا ستكون لدينا العديد من المشاكل وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع بمشيئة الله.

زيت المحرك من أهم العناصر في دورة نظام التزييت في السيارة وبدونه لن يكون لدينا تزييت. أما إذا كان يوجد نقصان به فهذا من شأنه أن يسبب أضرار عديدة لمحرك السيارة من الداخل. لأن المحركات الموجودة بالسيارات تعمل بالإحتراق الداخلي وبالتالي فحرارة المحرك تكون مرتفعة جداً. والزيت يقوم بتبريد الأجزاء المتحركة داخل المحرك وتشحيمها حتى لاتتضرر ولكي لايكون هناك احتكاك مباشر بينها لكي لاتتعرض للتلف.

أما إذا كان الزيت ناقص عن المستوى المطلوب فهذا سيقلل من كفاءة التزييت داخل المحرك. وبالتالي ستلاحظ مجموعة من الأعراض على محرك سيارتك مع الوقت. لأن القطع داخل المحرك تكون قد تعرضت للضرر وهذا قد يؤدي الى تلف كلي للمحرك.

إقرأ أيضاً : أعراض تلف بلف التبخير في السيارة

الأعراض والعلامات التي تدل على نقص كبير أو عدم وجود زيت كافي داخل المحرك

عند القيادة يكون صوت المحرك طبيعي ولكن إذا لاحظت أصوات غير عادية قادمة من اتجاه المحرك. مثل صوت يشبه الصدمات أو أصوات حادة مثل قطع معدنية تحتك ببعضها البعض. هنا لديك مشكل في نظام التزييت في السيارة وأن الزيت لايصل الى القطع المتحركة داخل المحرك. ومن الوارد جداً أن الزيت غير كافي به أو أنه يوجد هناك تسريب أدى الى فقدان الزيت من محرك سيارتك. وبالتالي فحركة القطع داخل المحرك لن تكون بسلاسة ويجب عليك التوقف فوراً بجانب الطريق ومحاولة التأكد من مصدر هذا الصوت. ففي بعض الحالات قد يكون الصوت قادم من المروحة أو من أحد القطع خارج المحرك لهذا من الضروري التأكد أولاً هل الصوت قادم من داخل المحرك أو خارجه.

إذا كان الصوت قادم من داخل المحرك يجب إيقاف المحرك فوراً عن العمل. بحيث لو تركته يعمل بدون زيت سيتوقف لوحده وهنا يكون قد تعرض للتلف. لهذا يجب أن تكون لديك القليل من الخبرة في طريقة التعامل مع السيارة في مثل هذه الحالات لإنقاد ما يمكن إنقاده. بعد إيقاف المحرك عن العمل يجب عليك نقل السيارة أو سحبها عند الميكانيكي. للتعرف على سبب عدم وجود الزيت في محرك سيارتك هل هناك تسريب خارجي أو داخلي أو اختلاط الزيت بالماء حتى يباشر في اصلاح الأعطال ومعرفة المحرك ان كان مازال يعمل بشكل عادي أو لا.

في السيارات الحديثة عند وجود نقصان في زيت المحرك ستظهر لك لمبة تحذيرية على لوحة القيادة. عند رؤيتها يجب عليك التوقف فوراً بجانب الطريق والتأكد هل يوجد الزيت في محرك سيارتك. لأنه في بعض الحالات قد يكون هناك فقط خلل في حساس ضغط الزيت الموجود في المحرك. لهذا من الضروري التأكد قبل التحرك بالسيارة.

إلى هنا أعزائي ينتهي هذا الموضوع إذا كان عندكم أي استفسار أو ملاحظة اتركوها لي أسفل هذا الشرح في المكان المخصص للتعليقات

إقرأ أيضاً : شرح متى يجب عمل إعادة توضيب أو عمرة للمحرك