شرح مشاكل تشغيل السيارات وكيفية التعامل معها

أهلا بكم أعزائي في ميكانيكا لايف، اليوم موضوعنا حول مشاكل تشغيل السيارات وكيفية التعامل معها. حيث سأحاول جرد العديد من الأعطال التي تسبب هذا العطل وطرق التعامل مع سيارتك في مثل هذه الحالات وبعض النصائح الهامة جداً. وكما هو معلوم فمشاكل التشغيل يعاني منها العديد من السائقين وخاصةً قد تحصل في الصباح وتحديداً عندما تكون السيارة باردة. وأبرز الأسباب التي تؤدي الى مثل هذه الأعطال هي كالتالي:

أولاً : بسبب ضعف بطارية السيارة

هذا العطل شائع جداً وهو وجود مشكل في بطارية السيارة حيث قد يحصل هذا لعدة أسباب. وأهمها وجود تهريب منها حيث نجد أن أحد القطع تستهلك الكهرباء بدون تشغيل السيارة. وهذا يؤدي الى نفادها بسرعة وبالتالي السيارة لن تشتغل معك. لأن بادئ الحركة الديمارور يحتاج الى جهد مرتفع حتى يدير المحرك. ولهذا يجب عليك الفحص والإهتمام ببطارية سيارتك دائما. وقد شرحت لكم في أحد المواضيع السابقة طريقة معرفة مكان تهريب الكهرباء والتأكد من وجوده في هذا الموضوع ويمكنك العودة لقراءته من هنا : شرح كيفية معرفة وجود تهريب كهربائي من بطارية سيارتك.

وأيضاً يوجد سبب أخر لضعف بطارية السيارة وهو مشاكل في نظام الشحن. وقد يكون إما بسبب الدينمو لايعمل بالشكل المطلوب أو بسبب أحد الأسلاك التي توصل الكهرباء الى البطارية وقد شرحت لكم أيضاً في أحد المواضيع السابقة طريقة فحص البطارية والتأكد من انها تشحن أولا ويمكنك العودة لقرائته من هنا: شرح مبسط لمعرفة ان كان الدينمو يشحن بطارية السيارة أو لا.

ثانياً : مشاكل في نظام الوقود في السيارة:

مشاكل نظام الوقود في السيارات متنوعة سأحاول اعطائك أهم الأعطال الشائعة والتي تسبب لك في مثل هذا العطل. ففي الغالب عدم وصول الوقود الكافي للمحرك يسبب لنا عدم تشغيل السيارات أو تأخرها في التشغيل. وتوجد عدة أسباب لهذا العطل وهي كالتالي:

  • ضعف مضخة الوقود (طرمبة الوقود)
  • انسداد فلتر الوقود
  • خلل في أحد الأنابيب أو توصيلات الوقود في السيارة
  • خلل كهربائي في السيارة بحيث لاتصل الكهرباء الكافية لمضخة الوقود

لهذا أول شيء يجب عليك فعله عند ملاحظة أن سيارتك لاتشتغل هي التأكد هل الوقود يصل الى المحرك أو لا. وقد شرحت لكم الطريقة كاملة ببساطة في أحد المواضيع السابقة ويمكنك قرائته من هنا: علامات ضعف طرمبة البنزين وطرق فحصها

كانت هذه هي الأسباب الشائعة التي تؤدي الى مشاكل تشغيل السيارة والتي تحصل في الغالب لهذا يجب الإنتباه لها ومعرفة التعامل معها. كما توجد أسباب أخرى مثل تلف البواجي و البخاخات وانسداد فلتر الهواء وتأتي بعد هذه الأسباب التي ذكرناها سأشاركها معكم في أحد المواضيع القادمة بمشيئة الله. لاتنسى ترك تعليق أسفل هذا الموضوع إذا كان لديك أي استفسار أو ملاحظة حوله.

إقرأ أيضاً : شرح ماذا تفعل عند ارتفاع حرارة محرك سيارتك